مقابل 109 ملايين دولار.. بيع لوحات فنية لبيكاسو في مزاد

مقابل 109 ملايين دولار.. بيع لوحات فنية لبيكاسو في مزاد

أخبار القارة الأوروبية – ثقافة

بيعت إحدى عشرة لوحة من روائع مؤسس الحركة التكعيبية، الرسام الإسباني “بابلو بيكاسو”، وذلك في مزاد عقد في مدينة لاس فيغاس، ضم أعمالا أبدعها “بيكاسو” خلال الفترة من عام 1917 وحتى عام 1969،  واستمر المزاد 45 دقيقة واجتذب نحو 150 شخصا.

يأتي هذا المزاد الذي نظمته دار “سوثبيز” في ذكرى مولده المائة والأربعين، وكان بمثابة المرة الأولى التي تنظم فيها دار المزادات الشهيرة مزادا خارج صالة مقر الدار في نيويورك.حيث بلغت قيمة اللوحات مجتمعة مائة وتسعة ملايين دولار.

يشار إلى أن اللوحات التسع وقطعتان من الخزف كانت معروضة داخل مطعم “بيكاسو” في معرض “بيلاجيو غاليري أوف فاين آرتس” للفنون الجميلة طوال أكثر من عقدين، حتى قرر مالك شركة “إم.جي.إم ريزورتس” (شركة امريكية عالمية تعمل في مجال الترفيه والضيافة وتمتلك عدة منتجعات في لاس فيغاس) بيعها في وقت سابق من العام.

وذكر القائمون على المزاد أن اللوحة التي رسمها “بيكاسو” عام 1938 لملهمته وعشيقته “ماري تيريز والتر” والتي أسماها “المرأة ذات القبعة البرتقالية الضاربة للحمرة” بيعت مقابل 40.5 مليون دولار بعد معركة مزايدة، لتتجاوز كل التقديرات التي حددت قيمتها بين عشرين وثلاثين مليون دولار.

يذكر أن آخر مرة بيعت فيها تلك اللوحة، كانت في مزاد نظم في ثمانينيات القرن الماضي وبلغ سعرها آنذاك نحو 900 ألف دولار وفاز بها “ستيف وين” قطب صناعة الترفيه ومالك سلسلة فنادق في لاس فيغاس عام 1998، ثم أصبحت اللوحة ملكا لشركة “إم جي إم ريزورتس” عندما اشترت الشركة منتجع “ميراج ريزورت” من وين.

كما شهد مزاد “بيكاسو” أيضا بيع لوحتي طبيعة صامتة تكعيبيتين تعودان لأوائل أربعينيات القرن الماضي إبان الحرب العالمية الثانية، الأولى “طبيعة صامتة- سلة الزهور والفواكه” وبيعت مقابل 16.6 مليون دولار، والثانية بعنوان “طبيعة صامتة- زهور ووعاء فاكهة” وبيعت مقابل 8.3 ملايين دولار.

أما لوحة “رجل وطفل” التي أبدعها عام 1959 والتي يبلغ ارتفاعها مترين تقريبا، فبيعت مقابل 24.4 مليون دولار.

وولد بيكاسو عام 1881 وتوفي عام 1973 وقضى معظم حياته في فرنسا، ويقول البعض إن بيكاسو وضع ما يزيد على 13 ألف عمل فني على مدى مشوار فني امتد سبعين عاما

Exit mobile version