بروكسل تفرض مليون يورو يوميا غرامة على بولندا

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

في أحدث تصعيد للتوترات بين الاتحاد الأوروبي وبولندا، فرضت بروكسل اليوم الأربعاء غرامة على وارسو، بقيمة مليون يورو عن كل يوم لا تلتزم فيه بحكم صادر عن المحكمة العليا في التكتل.

القرار الصادر عن محكمة العدل الأوروبية يأتي على خلفية إجراء بولندا إصلاحات قضائية اعتبرتها العدل الأوروبية “مثيرة للجدل”.

وقالت المحكمة إن الإجراءات العقابية ستظل سارية المفعول حتى توافق وارسو على الامتثال لحكم أصدرته محكمة العدل الأوروبية في يوليو/ تموز الماضي، وأمرت بموجبه التعليق الفوري للغرفة التأديبية لقضاة المحكمة العليا وإلغاء القرارات التي اتخذتها بولندا بالفعل بشأن رفع الحصانة القضائية.

لكن بولندا تجاهلت الحكم منذ ذلك الحين، وبناء عليه طلبت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، من محكمة العدل الأوروبية في سبتمبر/ أيلول إصدار عقوبات مالية ضد وارسو.

يشار إلى أن مسألة استقلال القضاء في بولندا كانت موضوعا ساخنا في الأشهر الأخيرة، خاصة بعد أن قضت المحكمة الدستورية البولندية، والفريق نفسه الذي اعترضت عليه مفوضية الاتحاد الأوروبي، بأن أجزاء من قانون الاتحاد الأوروبي تتعارض بشكل مباشر مع القانون البولندي.

لكن القرار البولندي يتحدى القرار في النهاية سيادة القانون الأوروبي وأسس المجموعة السياسية والاقتصادية. بُني الاتحاد الأوروبي على مبدأ أن الدول الأعضاء تتبع كتاب قواعد مشتركا، على الرغم من أنها تحتفظ بالكلمة الأخيرة في بعض مجالات السياسة.

ومن المقرر أن يتم خصم الغرامات اليومية من أموال الاتحاد الأوروبي التي تتلقاها بولندا بشكل دوري، علما أن بولندا تعد أكبر متلقي لأموال الاتحاد، حيث تلقت أكثر من 18 مليار يورو العام الماضي 2020.

Exit mobile version