مجموعة العشرين تلتزم بتطعيم 70% من سكان العالم بحلول منتصف 2022

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

أعلن وزراء الصحة والمال المشاركون في مجموعة العشرين المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما اليوم الجمعة، عن عزمهم زيادة أ إمداد الدول النامية بلقاحات ضد فيروس كورونا، مؤكدين بأن هدفهم هو الوصول لمستوى تطعيم 40% من سكان العالم بحلول نهاية العام الحالي و70% في منتصف العام المقبل 2022.

وزير الصحة الايطالي، روبرتو سبيرانتسا، قال إن مجموعة العشرين للمالية والصحة وافقت على تشكيل فريق عمل دائم، ترأسه في السنة الاولى إيطاليا، بشأن إيصال اللقاحات المصادة لوباء كورونا في العالم.

وأضاف الوزير الإيطالي بعد ختام اجتماع  وزراء المجموعة، عشية قمة العشرين، “تشاطرنا الحاجة إلى تعزيز حملات التطعيم في جميع أنحاء العالم ، والالتزام بالوصول إلى 40% من سكانه لتطعيمهم بحلول نهاية العام و 70% بحلول منتصف عام 2022”.

وشدد على أن “هذا يعد أولوية لأن اللقاح لا يمكن أن يكون امتياز ولكن حق لجميع دول العالم”.

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس:” هناك التزام من جميع دول مجموعة العشرين بالتدخل بدعم اقتصادي قوي للغاية. لقد حددنا هدف التطعيم بنسبة 70%، وسيتم استثمار المبالغ اللازمة. لم يعد من الممكن اعتبار الصحة عبئا ماليا بل استثمار كبير”.

شار إلى عدد الإصابات في جميع أنحاء العالم منذ انتشار وباء كورونا بلغ لغاية اليوم قرابة 245 مليون شخص، توفي منهم نحو 5 ملايين شخص.

كما تم تطعيم 3 مليار شخص في العالم بجرعتين ضد الفيروس بنسبة وصلت لـ 38.4% من سكان العالم، الغالبية ينحدورن من دول غنية، فيما لاتزال الدول الفقيرة نسبة التطعيم فيها قليلة جدا.

Exit mobile version