630 ألف إيطالي يوقعون على عريضة لإلغاء تجريم الحشيش

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

أفادت وسائل إعلام إيطالية اليوم الجمعة، أن اللجنة الإيطالية المختصة بالاستفتاءات قدمت دعوة لإلغاء تجريم إنتاج واستهلاك الحشيش المخدر في البلاد.

ووفقا لصحيفة “المساجيرو” المحلية فإن هذا الدعوى جاءت بعد توقيع 630 ألف إيطالي تم جمعها فى حوالي شهر إلى المحكمة العليا، بهدف إجراء استفتاء لإلغاء تجريم الحشيش من خلال تصويت عام يجري العام المقبل.

وتقترح المبادرة “إلغاء تجريم زراعة الحشيش وإلغاء عقوبة السجن لأي سلوك غير مشروع يتعلق بالحشيش، باستثناء من الجمعية الموجهة إلى الاتجار غير المشروع “.

ونقلت الصحيفة عن “ماركو بيردوكا” رئيس اللجنة قوله:” أحضرنا توقيع  أكثر من نصف مليون إيطالي، وكانت الاستجابة غير عادية، لكنها لم تكن مفاجئة، كان أكثر من 70% من الأشخاص الذين وقعوا على الموقع تحت سن 35 عاما”.

وأشار إلى أن التوقيعات جاءت من المدن الكبيرة وكذلك من البلديات الصغيرة” معتبرا بأن” التجانس يسلط الضوء على نطاق ومصلحة القضية”.

وكان منظمو هذه المبادرة مثل جمعية لوكا كوسكيوني Luca Coscioni ، قد بدأوا في جمع التوقيعات عبر الإنترنت في 11 أيلول/سبتمبر الماضي وحققوا نصف مليون توقيع في غضون أسبوع واحد، لكنهم استمروا في جمع الدعم، على الأقل 15 % أخرى.

يشار إلى أنه بعد جمع التواقيع، سيتعين على البلديات التصديق على صلاحيتها، وبمجرد مراجعة العدالة الإيطالية للعملية والموافقة عليها، يمكن تنظيم الاستفتاء في ربيع عام 2022.

في هذا السياق، قال فيلومينا جالو سكرتير جمعية لوكا كوسكيوني :”نظرا لضعف البرلمان في قضايا مثل الحشيش أو القتل الرحيم، فإن الاستفتاء هو الأداة الوحيدة التي يمكنها التغلب على حق النقض المتبادل للأحزاب، مثل تلك التي ألغيت للتو قانون مكافحة رهاب المثليين ، وأعطت الكلمة للمواطنين “.

يذكر أن هولندا لاتزال تعد الدول الأوروبية الوحيدة التي تسمح بزراعة واستهلاك الحشيش وأيضا المخدرات بمقدار صغير وضمن محال محددة، علما أن بعض الدول الأوروبية سبق أن قالت إنها تعمل لسن قوانين لصالح السماح باستهلاك الحشيش، مثل فرنسا وألمانيا.

Exit mobile version