“أزمة اللاجئين”.. النمسا ترجح فرض عقوبات على شركات الطيران البيلاروسية

A picture taken on November 10, 2021 shows migrants in a camp on the Belarusian-Polish border in the Grodno region. - Hundreds of desperate migrants are trapped in freezing temperatures on the border and the presence of troops from both sides has raised fears of a confrontation. (Photo by Ramil NASIBULIN / various sources / AFP) / Belarus OUT

أخبار القارة الأوروبية – النمسا

رجح وزير الخارجية النمساوي، مايكل لينهارت، احتمالية فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي، على شركات الطيران البيلاروسية، على خلفية أزمة اللاجئين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

الوزير قال في تصريحات للصحافيين، اليوم الأربعاء ردا على احتمالية فرض عقوبات على مينسك :”نعم، إذا لزم الأمر، ستكون هناك عقوبات أخرى، وقد تؤثر أيضا على شركات الطيران وبيلاروسيا بشكل مباشر”​​​.

على صعيد متصل، طلبت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها، أنغيلا ميركل، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي، التدخل في أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية، معتبرة أن “استغلال” مينسك للأزمة غير مقبول.

وقال ناطق باسم الحكومة الألمانية، إن “المستشارة ميركل اتصلت بالرئيس بوتين اليوم لمناقشة الوضع على الحدود البيلاروسية البولندية، وأكدت أن استغلال المهاجرين من قبل النظام البيلاروسي غير إنساني وغير مقبول وطلبت من الرئيس بوتين ممارسة نفوذه للتأثير على مينسك”.

هذا، واقترح رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي منع الرحلات الجوية من الشرق الأوسط إلى بيلاروسيا.

وقال عقب لقائه مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ظهر الأربعاء: “يجب أن نتطلع إلى منع الرحلات الجوية من الشرق الأوسط إلى بيلاروسيا”، ووصف ما تفعله السلطات البيلاروسية بـ”إرهاب الدولة”.

يأتي هذا بعد محاولة الآلاف من اللاجئين منذ يوم الاثنين الماضي، اجتياز الحدود البيلاروسية نحو بولندا، فيما قامت السلطات البولندية بنشر 15 ألف من قوات حرس الحدود، لمنع اللاجئين من دخول أراضيها.

ويتّهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بتدبير تنقّل موجه من المهاجرين واللاجئين، لمحاولة دخول أراضي الاتحاد الأوروبي؛ ردّا على العقوبات، التي فرضتها بروكسل على بلاده.

يشار إلى أن معظم اللاجئين الذين يحاولون دخول بولندا بهدف الوصول إلى دول أوروبا الغربية لاسيما ألمانيا، ينحدرون من العراق وسوريا وإيران وأفغانستان واليمن.

Exit mobile version