صادرات ألمانيا في أيلول “مخيبة للآمال”

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

كشفت بيانات نشرها أمس الثلاثاء المكتب الألماني للإحصاء، حول الصادرات الألمانية خلال أيلول/ سبتمبر الماضي، عن نتائج “مخيبة الآمال”.

وقال المكتب في تقرير إن الصادرات الألمانية تراجعت في أيلول/ سبتمبر بنسبة 0.7% على أساس شهري، بعد تراجع بـ 1.2% في آب/ أغسطس، مرجعا السببت في ذلك إلى الاختناقات في سلاسل التوريد ونقص الإمدادات ما زالت تؤثر على المصدّرين الألمان.

وأوضح المكتب الاتحادي للإحصاء إن قيمة صادرات ألمانيا بلغت 117.8 مليار يورو في أيلول/ سبتمبر. ويمثل هذا ارتفاعا بـ 7.1% مقارنة بشهر سبتمبر من عام 2020 ، بحسب “الألمانية”.

في هذا السياق، أرجع المحللون التراجع إلى أن استمرار الاختناقات في سلاسل التوريد لا يزال يضغط على الاقتصاد الألماني القائم بشكل كبير على التصدير.

فيما يخص الواردات إلى ألمانيا فقد سجل ارتفاعا ملحوظا بنسبة 12.9% على أساس سنوي إلى 101.6 مليار يورو.

وكانت بيانات صدرت عن المكتب يوم الجمعة الماضي، قد أظهرت أن الناتج الصناعي الألماني انخفض بشكل غير متوقع في أيلول/ سبتمبر، مؤكدا أن مشاكل الإمدادات المتعلقة بالمواد الخام والسلع الأولية تواصل التأثير على الإنتاج في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وذكر أن الناتج الصناعي الإجمالي لألمانيا تراجع 1.1% على أساس شهري بعد انخفاض معدّل بالزيادة بنسبة 3.5% في أغسطس/ آب.

ومقارنة بالربع السابق، انخفض الإنتاج في قطاع التصنيع 2.4% في الربع الثالث وهو حاليا أقل 9.5% عن فبراير/ شباط 2020، قبل أن تبدأ ألمانيا في تطبيق إجراءات مكافحة جائحة فيروس كورونا.

Exit mobile version