الاتحاد الأوربي يضم الجراد إلى قائمته للأغذية المعتمدة

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

في إطار مساعي الاتحاد الأووربي إلى تشجيع أنظمة زراعية وغذائية أكثر استدامة، أضاف التكتل اليوم الجمعة الجراد إلى قائمته للأغذية المعتمدة.

وتعد المرة الثانية التي تجيز فيها بروكسل تناول البشر لحشرة “آمنة” بعد الموافقة على إضافة يرقات خنفساء (تينبريو مولتور) الصفراء المجففة لقائمتها في يونيو/ حزيران الماضي.

في هذا السياق، قالت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، إن حشرات الجراد البالغة تحتوي على نسبة عالية من البروتين ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة من تناولها.

لكنها في الوقت نفسه أشارت إلى أن تناولها قد يثير ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية من القشريات والعث والرخويات.

ومن المتوقع أن يتم وضع “الجداجد” أو ما يعرف بصرار الليل الحشرة الثالثة على القائمة قريبا، بحسب ما أفادت المفوضية الأوروبية التي قالت إن السماح بتناول الجراد المهاجر كغذاء بشري سيتم من خلال تسويقه على أنه وجبة خفيفة وكمكون غذائي، مشيرة إلى أنه سيكون في أشكال مجففة أو مجمدة بعد إزالة الأرجل والأجنحة أو حتى كمسحوق.

الجدير بالذكر أن تناول الجراد في دول الخليج العربي معروف منذ مئات السنين، إضافة لدول في شرق أسيا لاسيما الصين، لكن في أوروبا غير معروف ويبدو أن المفوضية الأوروبية بدأت في إدخال الحشرات ضمن قوائمها والتي قد تطول، لكن يبقى السؤال فيما إذا كان سكان القارة العجوز سيتناولون هذه الحشرات أم لا.

Exit mobile version