وكالة أوروبية تحذر من وضع وبائي “مقلق للغاية” في العديد من دول الاتحاد

أخبار القارة الأوروبية- ستوكهولم

حذرت الوكالة الأوروبية لمراقبة الأمراض ومقرها العاصمة السويدية ستوكهولم اليوم الجمعة، من أن الوضع الوبائي لوباء فيروس كورونا يواصل تدهوره في دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن الوضع بات يعتبر “مقلقا للغاية” في عشر دول و”مقلقا” في عشر أخرى.

الوكالة قالت إن “الوضع الوبائي في الاتحاد الأوروبي حاليا يشهد ارتفاعا سريعا وكبيرا في الإصابات ونسبة وفيات ضعيفة لكنها ترتفع ببطء”، مضيفة أن “الإصابات وحالات الاستشفاء وعدد الوفيات يتوقع أن تزيد كلها في الأسبوعين المقبلين”.

وأوضحت أن من بين الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد، تم إدراج كل من بلجيكا وبولندا وهولندا وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية تشيكيا واستونيا واليونان والمجر وسلوفينيا ضمن الفئة “الأكثر إثارة للقلق”.

فيما تم إدراج كل من ألمانيا والنمسا والدنمارك وفنلندا وإيرلندا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ورومانيا وسلوفاكيا ضمن الفئة “المقلقة”.

وقالت الوكالة إن ثمة ثلاث دول في فئة “القلق المعتدل” هي فرنسا والبرتغال وقبرص في حين أدرجت أربع دول في فئة “القلق المحدود” هي إيطاليا وإسبانيا والسويد ومالطا.

ويعتمد الأسلوب الذي تنتجه الوكالة الأوروبية لمراقبة الأمراض على الجمع بين الأعداد المطلقة (عدد الإصابات وحالات الاستشفاء والوفيات) وتطورها في الآونة الأخيرة.

Exit mobile version