المنظمة العراقية لحقوق الإنسان في ألمانيا تعقد مؤتمرها السنوي الأول

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

عقدت المنظمة العراقية لحقوق الإنسان في ألمانيا (IOMRD) مساء أمس السبت، مؤتمرها السنوي الأول في برلين، بحضور نخبة من الشخصيات العراقية والعربية والألمانية الناشطة في مجال حقوق الإنسان والسياسة والثقافة والتعليم في برلين.

المؤتمر بدأ بكلمة للأمين العام للمنظمة”هشام الكربولي” شدد خلالها على أهداف وعمل ورؤية المنظمة والواقع الإنساني الصعب الذي يمر فيه العراق.

وقال ” الكربولي” في كلمته إن “الوضع في العراق يتطلب الكثير من العمل والجهد لتغيير شيء من هذا الواقع المؤلم الذي ينحدر سوءً يوم بعد يوم”.

إضافة إلى ذلك، شدد على متابعة أوضاع اللاجئين العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم في ألمانيا والعمل لحصولهم على الإقامة أسوة بأقرانهم، منوها في الوقت نفسه على ضرورة حل مشكلة المهاجرين العالقين في الغابات بين حدود بولندا وبيلاروسيا وإنقاذ حياتهم والحفاظ على كرامتهم.

وخلال الكلمة الافتتاحية لمؤتمر المنظمة الأول، أشاد “الكربولي” بعمل الجمعيات والمؤسسات والمنظمات الفاعلة في ألمانيا والمهجر، مؤكدا على أنها” تسعى دائما ووفق الإمكانات لخدمة الجالية العراقية والعربية”. تلا ذلك كلمة لـ”نادر خليل” مدير المركز العربي الألماني في برلين.

وشهد المؤتمر مشاركة العديد من الشخصيات العربية والألمانية وناشطين من في مجال حقوق الإنسان والتعليم والاندماج.

وهم كل من “قحطان جاسم” مدير المدرسة العربية أبن خلدون في برلين و  الناشطة الألمانية في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان” إيرميلا شرام”، أيضا مشاركة لمنظمة المغتربين العراقيين من خلال الدكتور “سعد القزاز” و الدكتور “رائد الدبوني”، و ممثل عن المبادرة العربية في برلين من خلال”محجوب محمد الطيب”.

كما حضر المؤتمر فريق المنظمة العراقية لحقوق الإنسان في ألمانيا المشارك في مشروع الإندماج ورياضة الحوار بالتعاون مع الأكاديمية الأسبانية والذي تديره ” مها الآلوسي”، فضلا عن شخصيات عراقية وعربية.

وخلال فعاليات المؤتمر قدم رئيس المنظمة “الكربولي” شهادات تقديرية بأسم الهيئة الإدارية وأعضاء المنظمة لكل من “نادر خليل” مدير المركز العربي الألماني لدعمه نشاطات المنظمة الإنسانية، والناشطة الألمانية “إيرميلا” لدورها الكبير في دعم حقوق الإنسان.

كما تم تكريم “مارتن هيكل” عمدة بلدية النويكولن في برلين تسلمها عنه سكرتير المجلس الألماني العربي الدكتور “حذيفة المشهداني”.

واختتم المؤتمر بتوصية جميع الأطراف الحاضرة على التنسيق والعمل المشترك خدمةً للإنسانية ودفاعاً عن الحقوق والمكتسبات التي رسختها جميع القوانين والتشريعات الدولية. ومد جسور التعاون فيما بيننا بما يخدم قضايانا الإنسانية.

يشار إلى أن المنظمة العراقية لحقوق الإنسان في ألمانيا، هي منظمة إنسانية مدنية مقرها برلين، تقوم تنفيذ العديد من البرامج المختصة بحقوق الإنسان وتعتمد في برامجها على المنح المقدمة من الأشخاص والجهات والهيئات.

كما تعمل المنظمة على تكريس الدفاع عن حقوق الإنسان وذلك من خلال تحديد وجمع البيانات حول إنتهاكات حقوق الإنسان، إضافة على التأكيد في الحق في الحياة والحرية والأمان والحق في تقرير المصير والتعبير الحر، وبناء مجتمع مدني على أسس ديمقراطية وعدالة اجتماعية.

Exit mobile version