الانفاق الاستهلاكي الشهري للأسر الألمانية يتراجع بنسبة 3%

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

تراجع الإنفاق الاستهلاكي الشهري للأسر الألمانية العام الماضي( عام الاغلاقات وجائحة كورونا) بنسبة 3 في المائة إلى 2507 يورو شهريا في المتوسط مقارنة بـ2019، وفق ما أفاد مكتب الإحبه صاء الاتحادي الألماني في تقرير اصدره أمس الاثنين.

وبحسب التقرير فإن في مقابل ذلك، زادت نفقات الألمان العام الماضي على بضائع وخدمات محددة مقارنة بـ2019، مثل النفقات على أجهزة الكمبيوتر والدراجات والمواد الغذائية والسكن.

ويقول التقرير إن عمليات الإغلاق والقيود المفروضة على عدد الأشخاص- على سبيل المثال- في مرافق الترفيه والخدمات، أدت إلى تراجع الإنفاق، موضحا أن تدابير التحفيز الاقتصادي مثل الخفض المؤقت لضريبة القيمة المضافة وإعانات رعاية الأطفال كان لها تأثير إيجابي في تحسين الوضع الاستهلاكي.

وذكر المكتب في تقريره أن التراجع الأكبر في إنفاق المستهلكين الألمان يتعلق بارتياد الحانات والمطاعم وكذلك المبيت في الفنادق ودور الضيافة وغيرها من الأماكن.
وأنفقت الأسر الألمانية 102 يورو شهريا في المتوسط على هذا، بتراجع قدره 35 % مقارنة بـ2019 (157 يورو)، علما أنه تم حظر المبيت السياحي وارتياد المطاعم عدة أشهر في ألمانيا العام الماضي.

في المقابل، زاد إنفاق الألمان على تأثيث منازلهم، خاصة فيما يتعلق بشراء الأجهزة المنزلية الكبيرة والصغيرة والمفروشات والمستلزمات المنزلية. وبلغت نسبة الزيادة 13 في المائة بمتوسط 160 يورو شهريا.

ويخشى خبراء الاقتصاد من أن زيادة عدد الإصابات بكورونا يمكن أن تثبط الاستهلاك مرة أخرى لأن المستهلكين قد يمتنعون عن زيارة المطاعم خوفا من الإصابة.

إضافة إلى ذلك، يجرى حاليا تطبيق قواعد أكثر صرامة لمكافحة الجائحة مرة أخرى في بعض الولايات الألمانية.

في هذا السياق، أعربت أغلبية كبيرة من الألمان في استطلاع للرأي عن خشيتها من تكبد نفقات أكثر مما خططوا لها خلال شراء هدايا يوم الميلاد هذا العام على خلفية الاختناقات في التوريد.

جدير بالذكر أن الاستهلاك الخاص يعد ركيزة مهمة للاقتصاد الألماني أكبر اقتصاد في القارة الأوروبية.

Exit mobile version