توقعات بانتشار المتحور الجديد في بريطانيا.. وعلماء: السلالة “غير معتادة”

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

توقعت كبيرة علماء الفيروسات في بريطانيا” شارون بيكوك” أن ينتشر متحور كورونا الجديد المكتشف قبل أيام في جنوب أفريقيا في المملكة المتحدة.

وقالت في حديث للصحفيين اليوم الجمعة:”من المرجح أن المتحور الجديد لفيروس كورونا B.1.1.529، الذي ينتشر في جنوب إفريقيا، سينتهي به المطاف في بريطانيا”، داعية إلى “بذل الجهود لكسب الوقت وتقليل انتقال العدوى”.

وشددت على أن “كسب الوقت مهم”، ورغم ذلك أكدت أنه “يمكن معرفة ما نحتاج إلى معرفته بشأن هذا المتحور بعينه”، منوهة إلى أن القطاعات الصحية قد تحتاج إلى التأهب خلال الفترة المقبلة.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية “كريستيان ليندماير” اليوم :“قد نحتاج أسابيع عدة لفهم السلالة الجديدة”، مشيرا إلى أن الباحثين يعملون على تحديد مدى قابلية انتشاره وكيف سيؤثر على العلاجات واللقاحات”.

ولم يعرف الكثير بعد عن السلالة الجديدة من كوفيد-19 التي تم رصدها في جنوب أفريقيا أولا ثم بتسوانا وهونغ كونغ وبلجيكا، لكن العلماء يعتقدون أن فيها تجمعا غير معتاد من التحورات قد تجعلها قادرة على تجنب رد الفعل المناعي وأكثر قابلية للعدوى.

على صعيد متصل، قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا جو باهلا إن الدراسات الأولية تشير إلى أن متحور كورونا المكتشف في بلاده قد يكون أكثر قابلية للانتقال.

إلى ذلك، أعلنت دول أوروبية منع الرحلات الجوية الآتية من دول تقع في جنوب القارة الإفريقية.

وأعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس سبان الجمعة، أن بلاده ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا، وأوضح الوزير أن القرار الذي سيطبق اعتبارا من مساء اليوم سيشمل جنوب إفريقيا “وعلى الأرجح دولا مجاورة” لها.

فيما سيُسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة إلى البلاد، مع وضعهم بالحجر الصحي لمدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين.

كذلك، اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الإفريقية إلى دول الاتحاد.

Exit mobile version