توجيه اتهام لشركة فرنسية بالتواطؤ في أعمال تعذيب بمصر

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

كشفت تقارير اعلامية فرنسية اليوم الاحد، أن القضاء الفرنسي وجه تهما لشركة “نيكسا تكنولوجي” “المحلية بالتواطؤ في أعمال تعذيب ببيعها معدات مراقبة إلى مصر مكنت السلطات المصرية من تعقب معارضين لنظام الحكم.

ووفقا للمصادر فقد أصدرت قاضية التحقيق المكلفة التحقيقات في 12 تشرين الأول/أكتوبر الماضية قرار الاتهام، وذلك بعد حوالى أربعة أشهر من اتهام أربعة مديرين تنفيذيين ومسؤولين في الشركة.

ويتيح برنامج “سيريبرو” الذي طورته الشركة تعقب الاتصالات الإلكترونية لهدف ما في الوقت الفعلي، من عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف.

يشار إلى أنه تم فتح تحقيق قضائي في 2017 بعد شكوى قدمتها الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان بدعم من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ضد الشركة الفرنسية.

واتهمت المنظمات غير الحكومية هذا البرنامج بأنه خدم حملة السلطات الأمنية ضد معارضي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي أسفرت حسب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن “أكثر من 40 ألف معتقل سياسي في مصر”.

ويهدف التحقيق الذي أجراه “قطب الجرائم ضد الإنسانية” في المحكمة القضائية في باريس إلى تحديد ما إذا كان يمكن إثبات صلة بين استخدام المراقبة والقمع.

ويُدير شركة “نيكسا تكنولوجي” مسؤولون سابقون في شركة “أميسيس” التي اشارت معلومة قضائية منذ العام 2013 إلى أنها باعت نظام معمّر القذافي في ليبيا، بين عامي 2007 و2011، برنامجا للمراقبة الإلكترونية يُدعى “ايغل” والذي من المرجّح أن يكون استُخدم حينها لمراقبة معارضين ليبيين للقذافي.

Exit mobile version