ألمانيا.. انخفاض عدد العاطلين عن العمل

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

استمر عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا انخفاضه خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وذلك بحسب ما أكدته في تقرير اليوم الثلاثاء، الوكالة الاتحادية للعمل.

وقالت الوكالة ومقرها نورنبورغ، إن أعداد العاطلين في البلاد وصلت في تشرين الثاني/ نومفبمر الجاري إلى 2.317 مليون شخص بتراجع بمقدار 60 ألف شخص مقارنة مع الشهر الماضي وبمقدار 382 ألف شخص مقارنة بتشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي.

واوضحت أن معدل البطالة في البلاد وصل بذلك إلى 5.1% متراجعا بصورة طفيفة عن معدل الشهر الماضي البالغ 5.2%.

من جهة ثانية، أظهرت نتائج استطلاع للرأي أن نحو 80 في المائة من شركات تجارة التجزئة في ألمانيا غير راضية عن مبيعات أسواق نهاية العام، التي تأثرت بقيود كورونا ما أسفر عن إيرادات متوسطة.

وأوضحت نتائج الاستطلاع الذي أجرته رابطة التجارة في ألمانيا بين أعضائها أن 20 في المائة، (350 شركة) راضية عن المبيعات التي تحققت حتى الآن، وذلك حسبما أعلنت الرابطة أمس الاثنين.

وجاء الاستطلاع عن مبيعات شركات تجارة التجزئة في الأسبوع السابق لفترة عطلات الأعياد، وطالبت الرابطة مجددا بإلغاء قاعدتي “2 جي” و”3 جي” بالنسبة لتجارة التجزئة أو بعدم تطبيقهما على الإطلاق.

يذكر أن قاعدة “2 جي” تقصر السماح بالدخول إلى محال التجارة على الملقحين والمتعافين من كورونا، فيما تقصر قاعدة “3 جي” الدخول إلى هذه المحال على هاتين الفئتين إضافة إلى حاملي نتائج الاختبارات السلبية لكورونا.

وترى الرابطة أنه ليس هناك خطر كبير للإصابة بالعدوى داخل المحال بفضل خطط النظافة الصحية والارتداء الإجباري للكمامة. غير أنه من الصعب تحديد مستوى خطورة الإصابة بالعدوى داخل المحال لأنه من الصعب تتبع المخالطين في مثل هذه الأماكن.

وكانت الرابطة قد أعربت قبل وقت قصير من حلول أول يوم في فترة العطلات عن تأييدها للتطعيم الإجباري ضد كورونا.

Exit mobile version