رئيسة المفوضية الأوروبية: الوقت قد حان للتفكير بـ”التطعيم الإلزامي”

أخبار القارة الأوروبية- بروكسل

أكدت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بأن الوقت قد حان لكي “يفكر الاتحاد الأوروبي في التطعيم الإلزامي” ضد فيروس كورونا.

وقالت المسؤولة الأوروبية في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء: “موققفي الشخصي، أعتقد أنه من المفهوم والمناسب قيادة هذه المناقشة الآن. ثلث سكان الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 450 مليونا ما زالوا غير محصنين”.

وأضافت أن “الاتحاد الأوروبي يجب أن يناقش ما إذا كان التطعيم الإلزامي مطلوبا للمساعدة في مواجهة الزيادة الجارية في إصابات كوفيد19، وكذلك في متحور أوميكرون الجديد”.

واوضحت: “نعلم من تجربتنا مع متغير دلتا أن هذا سباق مع الزمن، لقد أخبرنا العلماء أنه يجب علينا بذل كل ما في وسعنا لتحقيق أقصى استفادة من الوقت، وعملنا كل ما في وسعنا حتى نتأكد من خصائص أوميكرون المعدية وخطورتها “.

فون دير لين شددت بالقول إن “الاتحاد الأوروبي يجب أن يفكر في الزام تلقي اللقاح للتعامل مع المتغير المعدي” مشيرة إلى أن أعضاء دولة الاتحاد الـ27 يجب أن تسارع إلى التطعيم بجرعات معززة بسرعة.

في السياق، دعم المستشار الألماني المحتمل، أولاف شولتس، أمس الأربعاء، جعل التطعيم ضد كورونا إلزاميا، ودعا إلى تصويت برلماني بشأن الخطة قبل نهاية العام الجاري.

يشار إلى أن معظم دول الاتحاد الأوروبي تواجه حاليا موجة رابعة أو خامسة من وباء كورونا، وعقب انتشار السلالة الجديدة “أوميكرون” فرض الاتحاد حظرا على دخول القادمين من دول قارة إفريقيا.

Exit mobile version