ألمانيا.. جمعيات عربية وكردية توجه نداء استغاثة لحل أزمة العالقين على الحدود البيلاروسية

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

تعقد جميعات ومنظمات عربية وكردية وتركية وكذلك ألمانية اجتماعا مشتركا يوم السبت المقبل في العاصمة الألمانية برلين، وذلك بهدف صياغة رسالة جماعية موجة للمستشار الألماني الجديد” أولاف شولتس”، وأيضا لحكومة برلين الجديدة للدعوة باستقبال عدد من المهاجرين العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.

وقال حذيفة المشهداني المتحدث باسم الاجتماع في حديث لـ”أخبار القارة الأوروبية” إن” لقاء السبت هو اجتماع الأهل الطارئ يرعاه المجلس العربي الألماني الأعلى في برلين مع الجمعيات العربية وجمعيات أخرى كردية وتركية وحتى المانية المتواجدة في العاصمة”.

كما أضاف “المشهداني” : “سيتم عقد الاجتماع في القاعة التشريعية في دار بلدية برلين وذلك بهدف إعطاء الاجتماع شرعية”، مؤكدا أنه “ستتم مناقشة قضية واحدة وهي كتابة رسالة للمستشار الألماني وذلك لغرض جلب أهلنا العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية600 مهاجر”.

وأشار “المشهداني” إلى أن هذا الرقم (600 مهاجر) يأتي بحسب ما أعلنت السلطات المحلية في برلين أنه باستطاعتها استقبال هذا العدد من المهاجرين، وأنه “سيكون مهيأ لهم كامبات للسكن المؤقت والإجراءات الأخرى الخاصة بالاوراق لتقديم اللجوء في المانيا”.

وشدد المشهداني على أن “هذا الاجتماع يعد استثنائيا لأهلنا العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والكلدان وكل المهاجرين من جميع الطوائف والقوميات الموجودين على حدود بيلاروسيا ويتعرضون للموت”.

يشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية تمكن المئات من المهاجرين معظمهم من دول شرق أوسطية عبور الحدود البيلاروسية نحو بولندا ثم ألمانيا، لكن خلال الأسابيع الماضية شددت السلطات البولندية مراقبة الحدود بعد تجمع عدة آلاف من المهاجرين قرب الحدود، ومنعتهم من دخول أراضيها كما قامت بإعادة العشرات منهم إلى بيلاروسيا بعدما تمكنوا من اجتياز الحدود.

ويقدر عدد المهاجرين الذين لازالوا في بيلاروسيا بنحو 10 آلاف منهم نحو ألفي مهاجر على الحدود البيلاروسية البولندية بينهم مئات الأطفال والنساء ويعانون من أوضاع إنسانية صعبة جراء البرد القارس والتعب والإرهاق، وسط غياب أي حل في الافق لمأساتهم.

بقي أن نقول إن الاجتماع المشترك سيعقد بداية من الساعة 16:00 عصر يوم السبت المقبل على العنوتان التالي:
Rathaus Neukölln
BVV 1 Etage
Karl-Marx-Str.83
12043 Berlin
U7 Rathaus Neukölln

Exit mobile version