فرنسا.. نسبة تأييد مرشحة حزب الجمهوريين تقترب من ماكرون

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

كشف استطلاع للرأي أجراها معهد” إيلاب” ونشر نتائجه اليوم الثلاثاء، ارتفاع نسبة التأييد لمرشحة حزب “الجمهوريين” المحافظ فاليري بيكريس للانتخابات الرئاسية الفرنسية إلى 20% من نوايا الأصوات في الدورة الأولى من الاقتراع المقررة في10 نيسان/ أبريل المقبل لتكون أقرب المنافسين للرئيس الحالي أيمانويل ماكرون.

وجرى استطلاع الرأي عبر الإنترنت يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، وشمل عينة تمثيلية من 1474 شخصاً، ويتضمن هامش خطأ يراوح بين 1.2 و3.1 نقطة مئوية

الاستطلاع أظهر أن رئيسة منطقة “إيل دو فرانس”( باريس الكبرى) التي فازت السبت الماضي بترشيح الحزب اليميني، استفادت من الاهتمام الذي أحاط بالانتخابات التمهيدية مسجلة تقدماً قدره 11 نقطة مئوية بالمقارنة مع دراسة سابقة أجراها المعهد في 23 و24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ووفقا للاستطلاع فقد نال ماكرون 23% من نوايا الأصوات بتراجع نقطتين، وفي حال تواجه المرشحان في الدورة الثانية، فمن المرجح أن تفوز عليه بيكريس بـ52% في مقابل 48%، وفقا للمعهد.

ويتقدم المرشحان بفارق كبير في الدورة الأولى على مرشحة “التجمع الوطني” اليميني المتطرف مارين لوبن التي تسجل 15% من نوايا الأصوات بتراجع خمس نقاط، وعلى إريك زموز اليميني المتطرف الذي يسجل 14% بزيادة نقطة.

فيما يخص مرشحو اليسار الرئيسيون، فتراجعوا نقطة من غير أن يصل أي منهم إلى نسبة 10%، وهم جان لوك ميلانشون من اليسار المتطرف (8%) ويانيك جادو من أنصار البيئة (7%) وعمدة باريس آن إيدالغو الاشتراكية (3%).

كما أظهر الاستطلاع أن 58% من الناخبين واثقون تماماً من أنهم سيصوتون في الانتخابات الرئاسية عام 2022، غير أن 44% من الناخبين الذين ينوون التصويت غير واثقين من خيارهم وقد يبدلون رأيهم.

Exit mobile version