فرنسا تدعو لإصلاح منطقة “شنغن”

فرنسا تدعو لإصلاح منطقة "شنغن"

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” اليوم الخميس، رغبته في أن تكون أوروبا تدرك “كيفية حماية حدودها” في مواجهة أزمات الهجرة، خصوصا من خلال إصلاح منطقة شينغن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده “ماكرون” حول الرئاسة الفرنسية الدورية للمجلس الأوروبي، مشيرا إلى أن يتمنّى وضع توجيه سياسي لمنطقة شينغن من خلال اجتماعات دورية للوزراء الأوروبيين المكلّفين هذه المسائل، إضافة إلى آليات دعم تضامني في حال اندلاع أزمة عند حدود دولة عضو.

وقال “ماكرون” إن فرنسا ستستغل رئاستها للمجلس في تعزيز قدرة أوروبا على السيطرة على حدودها الخارجية، مضيفا أن أزمة الهجرة على الجانب الشرقي للاتحاد الأوروبي أظهرت الحاجة للتحرك لإيجاد حلول

كما أوضح الرئيس الفرنسي، أنه سيكون على الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي الرفع من الموارد الخاصة بتأمين الحدود، مشدداً على أن “حماية الحدود شرط ضروري من أجل أمن الأوروبيين”.

في السياق، تعهد “ماكرون” بأن بلاده ترغب بدور أكبر للاتحاد الأوروبي في عمليات محاربة الإرهاب بمنطقة الساحل الإفريقي، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيعقد قمة مع الاتحاد الإفريقي في فبراير المقبل، من أجل اتفاق اقتصادي جديد مع إفريقيا.

Exit mobile version