الحكومة اليونانية تزيد القدرة الاستعابية لإسكان اللاجئين

أخبار القارة الأوروبية- اليونان

رفعت الحكومة اليونانية القدرة الاستعابية لبرنامج إسكان اللاجئين “أستيا”، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، إلى 23 ألفا و253 مكانا، وفق ما أعلنت الحكومة أمس الأربعاء.

يأتي هذا بعدما تولت السلطات اليونانية إدارة البرنامج بشكل كامل بدلا من المنظمات غير الحكومية، حيث وفر البرنامج المأوى لـ 14,435 لاجئا وطالب لجوء بنهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

واعتبرت الحكومة بعد عام على توليها إدارة برنامج إسكان كبير للاجئين، أن المخطط نما إلى 23,253 مكانا، بما يوفر لطالبي اللجوء الأكثر ضعفا الأمل في مستقبل أفضل.إسكان طالبي اللجوء المستضعفين مفتاح الاندماج.

وكان برنامج دعم اللجوء والاستضافة “أستيا”، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، قد تم نقله من المنظمات غير الحكومية إلى وزارة الهجرة واللجوء اليونانية في كانون الثاني/ يناير 2021، حيث جرى الانتهاء من النقل التدريجي لإدارة جميع أماكن الإقامة هذا الشهر.

وتقول الحكومة إن بين تلك الأماكن البالغ عددها 23,253 مكانا، هناك 3571 شقة و185 غرفة في 20 مبنى. ويأوي البرنامج 14,435 شخصا، وهو ما يمثل 67% من السعة.

وأشارت إلى أن المرافق تتوزع في 15 مدينة وجزيرة واحدة في جميع أنحاء اليونان. لكن البرنامج اكتمل أيضا في جزيرتي كيوس وليسبوس بنهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2021.

كما يوفر البرنامج مساكن مستأجرة لطالبي اللجوء واللاجئين المستضعفين في اليونان، وقالت وزارة الهجرة في بيان أن “توفير السكن داخل النسيج الحضري للمجتمع يساعد على استعادة الإحساس بالحياة الطبيعية، ويوفر وصولاً أفضل إلى الخدمات، بما في ذلك التعليم والصحة.

ويتم تقديم دعم إضافي من قبل الأخصائيين الاجتماعيين والمترجمين الفوريين حتى يتمكن المستفيدون من الوصول للخدمات الطبية وسوق العمل ودورات اللغة والأنشطة الترفيهية”. وأضافت أن “البرنامج يسهل أيضا اندماج الذين بقوا في اليونان.

بينما يستفيد السكان المحليون من تأجير شققهم، حيث تتعاون الوزارة بشكل وثيق مع المنظمات غير الحكومية والبلديات في جميع أنحاء اليونان لتقديم الإسكان في شقق ومباني للإيجار منذ نوفمبر 2015″.

يشار إلى أنه استفاد من برنامج” أستيا” منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 نحو 83 ألف شخص، في حين تم في نفس الشهر من العام الحالي إيواء 14,435 شخصا في إطار البرنامج، من بينهم 2451 لاجئا معترفا به.

ويمثل الأطفال حوالي 44% من إجمالي المستفيدين، والغالبية العظمى من العائلات المستفيدة تتكون من خمسة أفراد بمعدل وسطي ويستوفي شخص على الأقل من كل ستة مستفيدين معايير الأهلية للمشاركة في البرنامج.

Exit mobile version