محكمة بريطانية تقضي بتسليم مؤسس “ويكيليكس” إلى الولايات المتحدة

أخبار القارة الأوروبية- بريطانيا

أفادت تقارير صحافية بريطانية أن محكمة لندن العليا وافقت على الطعن الذي تقدمت به واشنطن ضد قرار عدم تسليم مؤسس “ويكيليكس” جوليان أسانج، من بريطانيا لمحاكمته في الولايات المتحدة.

بهذا ربحت الحكومة الأمريكية استئنافها في محكمة لندن العليا لتسليم ” أسانج” إلى واشنطن، وذلك بعد ألغى القاضي قرارا أصدرته محكمة دنيا بمنع التسليم.

وكان قد حكم قاض بريطاني في يناير/ كانون الثاني من بداية هذا العام، بعدم تسليم مؤسس “ويكيليكس” إلى الولايات المتحدة بسبب الخطر الكبير الذي قد يؤي إليه بالانتحار في السجن هناك.

وبحسب صحيفة “الغارديان” فإن هذا القرار جاء بعدما تقدمت الولايات المتحدة بمجموعة ضمانات “تكاد تكون غير مسبوقة” بألا يواجه الصحفي والناشط الأسترالي الشهير تلك التدابير الصارمة، سواء قبل المحاكمة أو بعد الإدانة، ما لم يرتكب في المستقبل أي فعل يستدعي فرض تلك التدابير؟

وفور صدور القرار أعلنت خطيبة اسانج “ستيلا موريس” أنهاستقدم بأستئناف على القرار، استمرارا للجهود الرامية لمنع تسليمه لواشنطن.

ويواجه الأسترالي البالغ من العمر 50 عاما عقوبة بالسجن مدى الحياة، إذ أدين في محكمة أمريكية بتهمة التجسس، على خلفية تسريب كمية كبيرة جدا من الوثائق السرية الرسمية بدءا من العام 2010.

ويعود معظمها للجيش والخارجية الأمريكية وتتناول بوجه خاصة الوضع في العراق وأفغانستان.

يشار إلى أنه في حالة فشل جهود محامي “أسانج” في إلغاء الحكم الأخير، سترسل القضية إلى وزارة الخارجية البريطانية، والتي ستتخذ القرا ر بشأن ما إذا كانت ستقوم بتسليمه أم لا.

وكانت الشرطة البريطانية قد اوقفت “أسانج” في نيسان/ أبريل 2019 بعد 7 أعوام قضاها في سفارة الإكوادور في لندن، والتي لجأ أليها بعد الإفراج عنه بكفالة

Exit mobile version