الصحة البريطانية تتوقع هيمنة أوميكرون على البلاد

الصحة البريطانية تتوقع هيمنة أوميكرون على البلاد

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

توقّعت وكالة الأمن الصحي البريطانية أن تصبح سلالة متحوّر أوميكرون مهيمنة في أنحاء المملكة المتحدة قريبا، مؤكدة أن المتحور الجديد فيروس كورونا ينتشر بسرعة في أنحاء البلاد.

جاء ذلك في أحدث إحاطة فنية للوكالة بشأن المتحوّر أصدرتها أمس الجمعة، مضيفة أن البيانات الحديثة في بريطانيا تؤكد أن “أوميكرون” أكثر قدرة على الانتقال مقارنة بباقي سلالات الفيروس.

يشار إلى أن أحدث البيانات، أظهرت تسجيل 568 إصابة مؤكدة أو محتملة في بريطانيا بالمتحوّر الجديد “أوميكرون” بدءا من 8 ديسمبر مقارنة بـ إصابتين فقط قبل أسبوع.

كما توقعت الوكالة أن تشهد المملكة تسجيل أكثر من مليون إصابة بالمتحوّر “أوميكرون” بنهاية الشهر الجاري في حال استمر الاتجاه الحالي ليصبح سلالة مهيمنة بحلول منتصف يناير.

جدير بالذكر أنه تم تسجيل أول إصابة بسلالة الجديدة التي أطلقت عليها منظمة الصحة العالمية اسم “أوميكرون”، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى.

وأوضحت الصحة أن هذه النسخة تحمل عددا قياسيا من التحورات حيث يبلغ 50، بما في ذلك أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك الذي يتسلل من خلاله الفيروس إلى جسد الإنسان، وسط مخاوف واسعة من أن هذه السلالة أكثر عدوى من سابقاتها وقادرة على مقاومة اللقاحات.

في السياق، صنّفت منظمة الصحة العالمية هذا المتحور بـ”المثير للقلق”، وفضلا عن منطقة الجنوب الإفريقي وصلت السلالة إلى مجموعة من الدول الأخرى في مختلف أنحاء العالم بينها هولندا وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والتشيك وإسرائيل وأستراليا وكندا والولايات المتحدة وروسيا وباكستان واليابان.

Exit mobile version