كيف يمكن التعرف على داء السكري دون اختبارات ؟

أخبار القارة الأوروبية- صحة

داء السكري من بين أكثر الأمراض المزمنة المنتشرة في العالم، وفي العادة يكشف عنه بعد فترة، حيث يكون الإنسان مصابا بهذا المرض دون أن يدرك ذلك.

لكن الطبيبة الروسية المختصصة بداء السكري “سوري داديشيفا” أكدت أن هناك الكثير من العلامات التي تشير إلى أن الشخص مصاب بداء السكري.

في تصريحات صحافية لطبيبة مع وسائل إعلام روسية أمس السبت، قالت إن الشعور الدائم بالعطش وكثرة التبول والإحساس بالجوع دائما، هي علامات تشير إلى داء السكري، مؤكدة أن هذه العلامات الثلاث، كافية لتشخيص داء السكري قبل مراجعة الطبيب.

وأوضحت بأن” السكري يتميز بثلاثة أعراض رئيسية – العطش (جفاف الفم المستمر الذي لا يزول حتى بعد شرب كمية كبيرة من الماء) وكثرة التبول، والشعور الدائم بالجوع”.

وأضافت أن الضعف والتعرق وجفاف الجلد وبطء التئام الجروح، جميعها تنسب إلى أعراض السكري المبكرة، مؤكدة أن الأسباب الأكثر انتشارا للسكري هي وراثية وكذلك السمنة وارتفاع مستوى ضغط الدم الشرياني.

وتقول، “إذا تم تشخيص المرض في الوقت المناسب، فيمكن تصحيح الوضع باتباع حمية غذائية معينة، حتى دون الحاجة لتناول الأدوية”.

وتشدد الطبيبة الروسية على ضرورة أنه يجب على الأشخاص الذين هم ضمن مجموعة الخطر، اتباع نمط حياة صحي، وممارسة النشاط البدني وتجنب المواقف العصبية، والتخلص من الوزن الزائد، منوهة إلى أنه للوقاية من مرض السكري، يجب إجراء اختبار الهيموغلوبين السكري (HbA1c) مرة كل ستة أشهر، لقياس متوسط مستوى السكر في الدم خلال 2-3 أشهر الماضية. فإذا كان المؤشر أكثر من 6 بالمئة، فيجب مراجعة أخصائي الغدد الصماء.

جدير بالذكر أنه تم تسجيل 74 مليون حالة بداء السكري في الفترة بين بداية 2019 ولغاية الشهر العاشر من 2021، فيما يبلغ العدد الكلي لمرضى السكري في العام حاليا قرابة 460 مليون شخص ليكون في مقدمة الأمراض الزمنة لدى البشرية.

Exit mobile version