“إيغاس مونيز”.. خبير علاج الأمراض النفسية وأول برتغالي يحصل على جائزة نوبل

"إيغاس مونيز".. خبير علاج الأمراض النفسية وأول برتغالي يحصل على جائزة نوبل

EGAS MONIZ

أخبار القارة الأوروبية – بروتريه

يعد “إيغاس مونيز” واحدا من أهم علماء الأمراض النفسة والعصبية في العالم، ويعد البرتغالي الأول الذي حصد جائزة نوبل بشكل مطلق.

و “إيغاس مونيز” هو “نطونيو كتانو دي أبرو فريرا إيغاس مونيز”، ويعرف اختصاراً باسم “إيغاس مونيز” الذي ولد في 29 نوفمبر 1874 فهو طبيب أعصاب برتغالي، حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1949 مناصفة مع السويسري فالتر هسلوصفه عملية فصل فص المخ الجبهي لعلاج بعض الأمراض النفسية والعصبية، وهو أول مواطن برتغالي يحصل على جائزة نوبل.

مسيرته الأكاديمية

تبوأ “إيغاس مونيز”عدة مناصب أكاديمية، وكتب العديد من المقالات الطبية، كما شغل عدة مناصب تشريعية ودبلوماسية في الحكومة البرتغالية، وعمل كسفير البرتغال في أسبانيا خلال الحرب العالمية الأولى وممثل البرتغال في مفاوضات ما بعد الحرب . عين في سنة 1911 أستاذًا لطب الأعصاب بجامعة لشبونة، وهو المنصب الذي بقي فيه حتى تقاعده سنة 1944 وجمع بينه وبين عمله السياسي.

إنجازاته الطبية

أجرى “إيغاس مونيز” بمساعدة فريقه الطبي عملية فصل الفص المخي الجبهي في 12 نوفمبر 1935 وقد كانت الأولى من نوعها، وقد سبق أن ترشح “مونيز” لجائزة نوبل مرتين عن تطويره طريقة لتصوير الأوعية الدموية بالمخ ولكنه فشل في الحصول عليها، وقد عزا البعض قيام إيجوس بتطوير عملية فصل الفص الجبهي إلى رغبته في الفوز بجائزة نوبل بعد هذه الخيبات.

وقد كان إيغاس قليل الخبرة بالعمليات الجراحية العصبية في ذلك الوقت كما كانت تعاني يده من تشوهات إثر الإصابة بالنقرس، وساعد إيجوس في العملية طبيب التخدير (بيدرو أليميدا ليما) والذي سبق وساعده في أبحاثه عن تصوير الأوعية الدموية المخية  وقد هدفت العملية إلى قطع بعض الألياف العصبية الموصلة بين الفص الجبهي وباقي مراكز المخ الرئيسية.بحيث يقوم الطبيب المساعد ليما بعمل فتحة اسطوانية الشكل في عظام الجمجمة وحقن مادة الإيثانول داخل وصلات القشرة المخية في المنطقة ما قبل الفص الجبهي لتدمير هذه الوصلات  وقد وصف إيجوز العملية بعد إتمامها بالناجحة وأكّد على شفاء المريضة من حالة الاكتئاب، رغم أن المريضة لم تظهر أي أعراض تحسن ولم تغادر مشفى الأمراض العقلية أبدًا.

Exit mobile version