تقرير: خفر السواحل الليبي أعاد أكثر من 28 ألف مهاجر منذ بداية العام

أخبار القارة الأرووبية- متابعات

ذكر تقرير إحصائي إيطالي نشر أمس الثلاثاء، أنه منذ بداية عام 2021 وحتى 6 أكتوبر/ تشرين الماضي، اعترض خفر السواحل الليبي 28600 لاجئ ومهاجر في عرض البحر المتوسط وأعادهم إلى الأراضي الليبية.

التقرير الصادر عن مؤسسة “ميغرانتِس” التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين، قال إن “هذا الرقم غير مسبوق، وأنه منذ عام 2016، تجاوز العدد الإجمالي للأشخاص المعادين حتى الآن الـ100 ألف شخص”.

وأوضح التقرير أن “عدد المهاجرين واللاجئين الذين تمكنوا من الوصول إلى إيطاليا أو مالطا عن طريق البحر، منذ بداية العام الجاري حتى 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بلغ حوالي 56700″، منوها أن هذا الرقم أقل من ضعف عدد الذين تم اعتراضهم وإعادتهم إلى ليبيا، بطرق وحشية في كثير من الأحيان”، وفق ما نقلته وكالة آكي عن التقرير.

وبحسب التقرير فإن “المراكز الليبية الرسمية التابعة لمديرية مكافحة الهجرة غير الشرعية وحدها، اكتظت بنحو 10 آلاف شخص، في حين أن العدد لا يكاد يصل إلى 1100 شخصاً حتى شهر يناير/كانون الثاني الماضي”.

كما أشار إلى “تنديد الأمين العام للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، باستمرار تعرض سجناء هذه المراكز للتعذيب والعنف وسوء المعاملة”.

وكان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، قال في تقرير أصدره قبل يومين إن المهاجرين وطالبي اللجوء في ليبيا يتعرضون لانتهاكات جسيمة، بلغت حد المساس بحياتهم وسلامتهم البدنية والنفسية بسبب الممارسات غير القانونية التي ترتكبها السلطات الليبية، سواء أثناء عمليات الصد والإرجاع أو في السجون ومراكز الاحتجاز.

ووثق المرصد الأورومتوسطي ومقره جنيف في تقرير مفصّل أصدره أمس الأول الاثنين “انتهاكات مروّعة تمارسها السلطات الليبية بحق المهاجرين وطالبي اللجوء، ويشمل ذلك حالات الاحتجاز التعسفي، والمعاملة غير الإنسانية، وعمليات الابتزاز المالي المنتشرة على نطاق واسع داخل السجون ومراكز الاحتجاز في ليبيا”.

Exit mobile version