دراسة: متحور “أوميكرون” يتكاثر في القصبات الهوائية بمعدل أسرع بـ 70 مرة

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

كشفت دراسة صدرت نتائجها اليوم الثلاثاء، عن أن متحور فيروس كورونا “أوميكرون” يصيب ويتكاثر في القصبات الهوائية بمعدل 70 مرة أسرع، مقارنة بمتحور”دلتا” وفيروس كورونا الأصلي “سارس – كوف – 2” .

ورغم ذلك، فإن الدراسة التي أجراها علماء من هونغ كونغ رصدت أيضا أن الإصابة بـ “أوميكرون” في الرئتين تكون أقل بكثير من الإصابة بفيروس كورونا الأصلي(سارس – كوف – 2)، وهذا ما يرى العلماء أنه قد يكون مؤشرا على انخفاض شدة المرض عند الإصابة بسلالة أوميكرون”.

وقال القائمون على الدراسة في بيان: “وجد العلماء أن المتحور (أوميكرون) يصيب ويتكاثر في الشعب الهوائية البشرية أسرع 70 مرة من متحور (دلتا) وفيروس كورونا الأصلي (سارس – كوف – 2)، وهو ما قد يفسر سبب انتقال (أوميكرون) من شخص إلى شخص أسرع من السلالات المتحورة السابقة”.

على صعيد متصل، كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء عن “أدلة أولية تشير إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد تكون أقل فاعلية في الحماية من متحور “أوميكرون” الجديد لهذا الفيروس”.

وقالت المنظمة في تحديثها الوبائي الأسبوعي إن “المزيد من البيانات مطلوب، لفهم أفضل للدرجة التي يراوغ بها متحور “أوميكرون”، المناعة الناتجة إما عن تلقي اللقاح أو الإصابة السابقة”، مضيفة بالقول: “نتيجة لذلك فإن مجمل الخطر من المتحور الجديد المعني أوميكرون يظل مرتفعا جدا”.

وينتشر متحور “أوميكرون” بسرعة كبيرة لاسيما في أوروبا وتم تسجيل وفاة واحد لغاية الآن جراء هذه السلالة وكانت في بريطانيا، علما أن عدد الدول التي وصلها هذا المتحور ارتفعت إلى 65 دولة في العالم، لكن الحصيلة الأكبر سجلت في بريطانيا بعدد تجاوز الـ4 آلاف حالة.

Exit mobile version