ارتفاع سعر اليورو والجنيه الإسترليني مقابل الدولار

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

ارتفع سعر اليورو والجنيه الاسترليني مقابل الدولار اليوم السبت، وذلك قبيل اجتماعات بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي لتحديد السياسة النقدية، وبعد يوم من كشف مجلس الاحتياطي الاتحادي “المركزي الأمريكي” عن تشديد السياسة النقدية.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس سعره أمام سلة من ست عملات، 0.2 بالمئة إلى 96.165 بحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش بعد أن سجل أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمس، بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي إنه سينهي إجراءات التحفيز في عهد جائحة كورونا في مارس/آذار.

وهذا يمهد الطريق لرفع الفائدة ثلاث مرات متوقعة في العام المقبل.

وسجل اليورو زيادة 0.2 بالمئة أمام الدولار إلى 1.1315، كما ارتفع الاسترليني بنسبة 0.2 بالمئة إلى 1.329.

وبعد ظهر اليوم، أعلن بنك انجلترا رفع معدل الفائدة إلى 0.25 في المائة في محاولة لكبح التضخم المرتفع، على الرغم من المخاوف بشأن تداعيات متحور أوميكرون.

وذكرت وكالة “بي ايه ميديا” البريطانية أن أعضاء لجنة السياسة النقدية صوتوا بواقع ثمانية أصوات مقابل صوت لصالح رفع معدل الفائدة من أدنى مستوى قياسي بلغ 0.1 في المائة.

يأتي هذا القرار في ظل الضغوط المتزايدة على البنك للسيطرة على ارتفاع تكاليف المعيشة في بريطانيا، حيث أظهرت الاحصاءات الرسمية هذا الأسبوع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 5.1 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ العام 2008.

Exit mobile version