عالم سويدي يتحدث عن قرب نهاية العالم

أخبار القارة الأوروبية – السويد

اعتبر عالم المناخ السويدي “يوناثان يبسون” بأن نهاية الحياة البشرية على الكرة الأرضية باتت قريبة جدا، مضيفا في مقال كتبه اليوم الأربعاء في صحفية ” أفتونبلادت” السويدية بأن هذا الاستنتاج يأتي عقب صدور تقريرين غير سارّين صدرا الأسبوع الماضي، الأول يتعلق بانهيار النهر الجليدي، والثاني بغابات الأمازون المطيرة المهددة بالتحول إلى أعشاب سافانا في غضون 5 سنوات.

الدراسة الجديدة حول انهيار النهر الجليدي أظهرت أن أكبر الكتل الجليدية في القطب الجنوبي وأكثرها عرضة للخطر في العالم يمكن أن تبدأ الانهيار في غضون خمس سنوات. أيضا يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى سطح البحر في الكرة الأرضية لأكثر من ثلاثة أمتار على المدى الطويل.

ويقول العالم يبسون في مقاله : “إذا حصل ذلك فستكون هذه بداية النهاية للعالم الذي نعرفه”، مضيفا أن نهر Thwaites في غرب القارة القطبية الجنوبية المعروف باسم “نهر يوم القيامة” هو الأكثر اتساعاً في القارة، وهو بحجم بريطانيا، ويحمل ما يكفي من الجليد لرفع مستويات سطح البحر بمقدار 65 سنتيمتراً فوراً”.

والنهر الجليدي عبارة عن كتلة ضخمة جداً من الجليد تتدفق ببطء على اليابسة. ويؤكد يبسون:“المشكلة أن النهر هو الأكثر ضعفاً على هذا الكوكب. الماء الدافئ يوشك أن يخترق كتلة الجليد التي تتآكل من الأسفل”.

وأضاف أن الدراسة تبين أن الشقوق العملاقة في الجرف الجليدي الذي يقع أمام النهر يمكن أن تتسبب في تصدع النهر في غضون خمس سنوات. إذا حدث ذلك، يمكن للنهر إطلاق أسطول من الكتل الجليدية التي تتدفق بشكل سريع نحو المحيط.

ووفقا لـيبسون فإن “هذا في حد ذاته يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل، حيث ستنهار كتل جليدية أخرى. وإذا حدث ذلك، فهو بداية نهاية العالم الذي نعرفه، وهو يعني أننا وصلنا إلى نقطة تحول يمكن أن تؤدي على المدى الطويل إلى فقدان الغطاء الجليدي لغرب القطب بأكمله، مع ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 3.3 أمتار نتيجة ذلك”.

في الوقت نفسه يقول العالم إن دراسة ثانية حول غابات الأمازون المطيرة، اعطت انذار آخر للبشرية.

في هذا السياق، تعتقد عالمة المناخ البرازيلية لوسيانا غاتي، التي درست الأمازون من الجو لسنوات عدة، بأن الغابة معرضة لخطر التحول إلى أعشاب سافانا.

وتقول إن” نظام الغابة الطبيعي يؤدي إلى هطول الأمطار الخاصة بها لكن في غضون خمس سنوات قد يكون الأوان قد فات لإنقاذ الغابات المطيرة” فيما يصف يبسون الوضع بأن البشرية “تقترب من كارثة”.

Exit mobile version