مسلمون في بلغاريا يبحثون عن دعم لترميم مسجد تاريخي

مسلمون في بلغاريا يبحثون عن دعم لترميم مسجد تاريخي

أخبار القارة الأوروبية – بلغاريا

يبحث مسلمو بلغاريا بالحصول عن دعم مالي، بهدف ترميم مسجد تاريخي يقع في ريف مدينة فيليكو ترنوفو شمالي البلاد، حيث يعود تاريخ بنائه إلى عام 1870م ويعاني من الإهمال.

وكان المسلمون في المنطقة، خاضوا كفاحا قانونيا لاسترداد ملكية المسجد الّذي ظلّ لسنوات طويلة في عهدة الدولة وعرضة للإهمال.

من جانبه، أكّد مفتي المنطقة الشّيخ “نوتفي علاء الدين” في تصريح لوكالة “الأناضول” التركية، أنّ البلدية أعادت ملكية المسجد إلى دار الإفتاء التابعة لمسلمي بلغاريا، موضحا أنّ المسجد الّذي بُني دون مئذنة يتسع لـ100 مصلّ، وعانى من الإهمال لفترة طويلة بسبب ضياع سند ملكيته.

كما نوّه المفتي أنّ المسجد يحمل أهمية معنوية كبيرة بالنسبة لمسلمي فليكو ترنوفو الّذين يقدر عددهم بنحو 35 ألف نسمة.

وأضاف المفتي، أنّ سكان القرى التركية بالمنطقة كانوا يؤدّون عباداتهم في هذا المسجد، حتّى إبان الاضطهاد الدّيني في فترة الحكم الشيوعي، مشيرا إلى أنّهم بحاجة إلى دعم لترميم المسجد، كي يستعيد تألّقه كما في الماضي، وفق قوله.

يذكر أن مسلمو المنطقة، يبحثون عن خبراء ترميم وسيعملون ما بوسعهم لإعادة المسجد إلى سابق عهده كي يرفع فيه الأذان وتقام الصّلوات مجدّدًا، بحسب الشّيخ علاء الدين، الذي قال أيضا أنّ المسجد خضع لأعمال صيانة عام 1922م، كما جرت صيانة سطحية له آخر مرّة عام 1997م.

Exit mobile version