بعد نصف قرن على اشتعالها.. إطفاء “بوابة الجحيم” في تركمانستان

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

بعد مرور نحو نصف على اشتعال فوهة غازية تسمى” بوابة الجحيم” في دولة تركمانسان الواقعة في وسط آسيا، فإن السلطات هناك تعمل حاليا على إطفائها.

ونقل التلفزيون الرسمي التركمانستاني اليوم السبت، عن الرئيس “قربان قولي بردي محمدوف” في خطاب متلفز قوله إنه أمر بإيجاد طريقة لإطفاء”بوابة الجحيم”، والتي تشتعل باستمرار منذ حوالى نصف قرن في صحراء كاراكوم نتيجة تسرب للغاز المسال.

وأضاف الرئيس “محمدوف” أن ألسنة اللهب المشتعلة في هذه البئر البالغة مساحتها 70 مترا تؤثر بشكل سلبي في البيئة وفي صحة السكان بالمناطق المجاورة، مشددا على أن ذلك “يتلف موارد طبيعية ذات قيمة كبيرة، ويمكن أن تدرّ لنا أرباحا نستخدمها لتعزيز رفاه شعبنا”. وأمر تاليا السلطات بإيجاد طريقة لإطفاء النار المشتعلة.

وتعود “أبواب الجحيم” إلى عام 1971 عندما حفر علماء سوفيت جيبا باطنيا غازيا أثناء بحثهم عن مناجم، ثم حصل انزلاق أرضي وشكّلت فوهة.

وخشيت السلطات حينها أن تنبعث منها غازات سامة، فقررت إضرام النار فيها في محاولة لتجفيفها، ولكنها بقيت مشتعلة نصف قرن، وحاولت السلطات مرات عديدة إطفاءها ولكنها لم تنجح.

وأصبحت نقطة الجذب السياحية الرئيسة في تركمانستان، الجمهورية السوفيتية السابقة التي تشكّل واحدة من أكثر الدول انعزالا في العالم.

Exit mobile version