بيتكوين تسجل أسوأ بداية سنوية

بيتكوين تسجل أسوأ بداية سنوية

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

انخفض سعر بيتكوين اليوم الإثنين إلى أقل من 40 ألف دولار لأول مرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي، في ظل موجة بيع أوسع نطاقا للعملات المشفرة.

العملة المشفرة الأشهر تتجه نحو تسجيل أسوأ بداية سنوية لها منذ ظهور العملة الرقمية، بعد خطوة المركزي الأمريكي.

وأشارت وكالة “بلومبرج” للأنباء إلى تراجع أهم عملة رقمية في العالم اليوم بنسبة 6% إلى 39774 دولار للوحدة الواحدة لتفقد نحو 14% من قيمتها منذ بداية العام الحالي.

يشار إلى أن، هذا التراجع هو الأكبر في بداية أي عام منذ 2012 على الأقل، كما تراجعت العملة الرقمية الأقل انتشار إيثريوم، في حين تراجع مؤشر “بلومبرج جالاكسي” للعملات الرقمية لليوم الرابع على التوالي.

بدوره، قال “جاي هاتفيلد” الرئيس التنفيذي لشركة “أنفرستراكشر كابيتال أدفايزورس” إنه “من المحتمل استمرار الضغوط على العملات الرقمية، مع تقليص مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لكميات السيولة النقدية” التي يتم ضخها في النظام المالي، مشيرا إلى أنه “يتوقع تراجع سعر بتكوين إلى أقل من 20 ألف دولار بنهاية 2022”.

من الجدير بالذكر، أن “ساتوشي ناكاموتو”، كان قد أطلق العملة الرقمية بيتكوين في أعقاب الأزمة المالية العالمية 2008. وبدأ تداول هذه العملة عام 2009.

وكان سعر بيتكوين زاد بنحو 60% خلال العام الماضي لتتفوق على غيرها من الأصول المالية، وسط تقارير بشأن أهميتها في مقاومة التضخم ودورها في تنويع الاستثمارات وتبني مؤسسات مالية لها، ولكنها تعرضت لمشكلات في الأسابيع الأخيرة في ظل اضطراب الاسواق المالية.

ويميل مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) خلال الفترة الأخيرة إلى زيادة أسعار الفائدة وخفض حزم التحفيز في إطار سياسة عالمية لتشديد السياسات النقدية، وهو الأمر الذي جعل المستثمرين يعزفون عن الأصول عالية المخاطر، خصوصا بعد ارتفاع عوائد السندات الأمريكية مؤخرًا.

وذكر عضو الفيدرالي الأمريكي أن الزيادة الأولى لمعدل الفائدة قد تكون في شهر مارس المقبل، فيما ستعتمد الزيادات اللاحقة في 2022 على تطورات التضخم في الولايات المتحدة.

Exit mobile version