تحميل

اكتب للبحث

أخبار

بعد 24 عاما من التجارب.. بصل بدون دموع لكن بسعر مضاعف

مشاركة

أخبار القارة الأوروبية -متابعات

بعد أبحاث استمرت نحو 24 عاما في التكاثر النباتي كلفت قرابة 5 ملايين يورو، ظهرت أخيرا سلالات بصل جديدة بدون دموع.

البصل المعدل أصبح متوفرا تدريجيا في المتاجر البريطانية، ولكن بتكلفة ثلاثة أضعاف مقارنة بتكلفة البصل العادي، لذا فإن الأمر متروك للمستهلكين للاختيار بين البصل القديم و”الحديث”.

هذا البصل الاستثنائي هو مجرد سلالة محسنة منه لا تسبب الدموع عند تقطيعة، ومن المقرر أن يتم طرحه في الأسواق قريبا من قبل شركة بريطانية ولكنه من تطوير شركة أدوية ألمانية ويزرع ويحصد في أسبانيا بدون أي تعديلات وراثية.

والنكهة الخفيفة التي يتميز بها هذا النوع من البصل تجعله مثاليا للاستخدام في الطهي أو لتناوله نيئا في السلطة وأنواع مختلفة من الأطباق.

وتسعى الشركة البريطانية إلى ترويج “بصل لا يُدمع العينين” وأكدت أن هذا النوع من البصل الذي أُطلق عليه “سونيون” لن يسبب نزول الدموع عند تقطيعه، وسيكون متوفرا في عدد من المتاجر بالمملكة المتحدة بداية الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا: دراسة تكشف عن فوائد العنب في تخفيض الكوليسترول وصحة القلب

يشار إلى أن سبب نزول الدموع عند تقطيع البصل هو أنه بمجرد إتلاف خلايا البصل عند تقطيعه يعمل على إطلاق غاز، يسمى علميا (Propanethiol S-oxide) هذا الغاز بمجرد اختلاطه ببعض الانزيمات في البصل يعمل على خلق غاز الكبريت.

وبوصول غاز الكبريت إلى العينين يعمل على توليد حامض معتدل، يهيج العينين ويثير الدموع، وبشكل غير مباشر فإن إشارة تنطلق من المخ بأن عليك أن تغمض عينيك.

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقا

Your email address will not be published. Required fields are marked *