مسلمو فرنسا غاضبون من قرار حل المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية

مسلمو فرنسا غاضبون من قرار حل المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

لاقى إعلان الحكومة الفرنسية، تشكيل منتدى الإسلام ليحل مكان المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية بعد عشرين عاما على تأسيسه، ردود أفعال غاضبة من قبل الجالية المسلمة في فرنسا.

واعتبرت أوساط الجالية المسلمة في فرنسا، أن هذا القرار يعدّ استهدافا جديدا للمسلمين في فرنسا بخلفيات سياسية انتخابية.

ورأت العديد من الجمعيات الإسلامية ورجال الدين في فرنسا أن القرار مستفز، فيما لا يرى فيه البعض غير خلفية سياسية قبيل الانتخابات الرئاسية بشهرين يسعى من خلالها “ماكرون” إلى استمالة الخزان الانتخابي لليمين المتطرف المعروف بمعاداته للمهاجرين والإسلام.

من جهتها، تعتبر السلطات الفرنسية أن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، غير قادر على تمثيل الإسلام الذي تريده ووجب تعويضه بهيكل آخر يتماشى ونظرتها المغايرة للإسلام.

وكان الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، أعلن منذ أيام عزم بلاده تشكيل المنتدى الإسلامي عوضا عن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الناشط منذ عشرين سنة.

بدوره، قال أستاذ الجغرافيا والعلوم السياسية “عماد الدين الحمروني” إن “هذا الأمر موجّه بالتحديد للتضييق على الحريات الشخصية لمسلمي فرنسا وهذا ما تراه أكثر الجمعيات والمؤسسات الإسلامية هنا في فرنسا وهذا القانون في حقيقته يخدم الحملة الإنتخابية الرئاسية القادمة للسيد إيمانويل ماكرون”.

في المقابل تحذر جمعيات إسلامية أخرى من خطر الوقوع في شراك استفزازات السلطات الفرنسية، داعية إلى انتهاج لغة العقل والحوار .

يذكر أن رئيس منظمة مسلمي فرنسا “غالب بالشيخ” أوضح أن “الحوار يجب ان يكون مبني على نقاط موضوعية بكل برودة أعصاب وبكل حكمة ودراية وكفاءة، وعلى المسؤولين ورؤساء الجمعيات وأئمة المساجد أن يتحلوا بصفتين، الأولى أن يكونوا أحسن سفراء لدينهم وحضارتهم”.

Exit mobile version