السلطات الألمانية تضغط على تطبيق “تلغرام” لحذف المحتوى المتطرف

السلطات الألمانية تضغط على تطبيق تلغرام لحذف الخطاب اليميني المتطرف

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

تتهم الشرطة الجنائية الفيدرالية الألمانية تطبيق “تلغرام” بالفشل في الاستجابة لطلبات حذف المحتوى اليميني المتطرف، وتقول إنه ملزم بإزالة المحتوى غير القانوني.

صحيفة “بيلد” الألمانية، أفادت بأن مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية، خصص فريق عمل إضافي للتعامل مع خدمة المراسلة “تليغرام” ومراقبة تعاطيها مع رسائل الكراهية والتهديدات بالعنف.

ونقلت عن الشرطة قولها اليوم الأربعاء، إن الهدف هو “التعرف على المشتبه بهم في قضايا الترويج لخطاب الكراهية عبر التطبيق، ومحاكمتهم”، موضحة أنه “يتم ذلك عبر التنسيق الوثيق مع قوات الشرطة في ولايات البلاد، والمكتب المركزي لمكافحة الجرائم الإلكترونية، ومكتب المدعي العام”.

وبالإضافة إلى ذلك، يقوم مكتب الشرطة الجنائية بجمع معلومات عن سلوك التطبيق في التعاون مع السلطات فيما يتعلق بمقترحات الحذف واستفسارات بيانات الجرد في مجال الجرائم ذات الدوافع السياسية.

والهدف من هذه الإجراءات هو تحسين التعاون، لا سيما في توضيح المكالمات عبر “تلغرام” وهو تطبيق روسي، وخاصة التي تضم معلومات عن جرائم القتل والجرائم الخطيرة الأخرى.

في هذا السياق، يقول مسؤول في الشرطة الألمانية ” إن تلغرام لم يتعاون مع طلبات الشرطة، ودعا عوضاً عن ذلك إلى إغراق المزود بطلبات الإزالة أو طلبات البيانات كوسيلة لتكثيف الضغط”.

وأضاف أن الشركة التي تعمل من دبي، ولكن مقرها القانوني في لندن، “لا تمتثل إلى حد كبير لطلبات حذف المحتوى اليميني المتطرف”.

يشار إلى أن تطبيق تلغرام يعمل إلى حذف الدعاية المتعلقة بالجماعات المتطرفة مثل ما “داعش”و”القاعدة”، غالبا من دون طلب، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمحتوى اليميني المتطرف في ألمانيا، مثل المحتوى الذي تبثه حركة QAnon، فإن تلغرام لا يتدخل ولا يحجب مجموعات أو قنوات من هذا النوع من تلقاء نفسها” ، على حد قول الشرطة الجنائية الفيدرالية.

اقرأ أيضا: وسط توترات روسيا و أوكرانيا.. اليورو يتراجع أمام الدولار

ووفقا لقانون “إنفاذ الشبكة” الألماني الذي يهدف إلى مكافحة خطاب الكراهية والأخبار الكاذبة في الشبكات الاجتماعية، فإن المشغلين مثل “تلغرام” ملزمون بإزالة المحتوى غير القانوني.

يذكر أن تطبيق تلغرام يعتبر ملاذ العديد ممن يتم حذف حساباتهم على تطبيقات أخرى مثل فيسبوك ويوتيوب.

وفي منتصف ديسمبر/ كانو الأول الماضي، نفذت الشرطة الألمانية عمليات تفتيش وضبطت أسلحة خلال مداهمة في مدينة درسدن بعد بث تهديدات بالقتل استهدفت رئيس المقاطعة عبر تلغرام.

Exit mobile version