عبور 1300 مهاجر لبحر المانش نحو بريطانيا منذ بداية العام

أخبار القارة الأوروبية- بريطانيا

قالت السلطات البريطانية أمس الخميس، إنه منذ بداية العام الجاري 2022، عبر بحر المانش نحو المملكة المتحدة 1302 مهاجرا، ما يمثل 5 أضعاف العدد المسجل في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويأتي هذا العدد الكبير من المهاجرين الذين تمكنوا من عبور المانش إلى بريطانيا خلال أقل من شهر، على الرغم من درجات الحرارة المتجمدة، والرياح القوية في البحر البارد.

في هذا السياق، قالت وزارة الداخلية البريطانية، إن 183 مهاجراً وصلوا إلى المملكة المتحدة، خلال يوم واحد فقط، موزعين على سبعة قوارب.

كذلك، فإن يومي الأحد 23 والإثنين 24 كانون الثاني/يناير الجاري ، وصل بالفعل أكثر من 150 شخصا بريطانيا، وقبل ذلك في 18 كانون الثاني/يناير، أنقذ خفر السواحل البريطاني 168 مهاجرا موزعين على 26 قاربا.

وفي الـ15 هذا الشهر تمكن 197 مهاجرا آخرين من عبور المانش على متن ستة قوارب وفقا للداخلية البريطانية.

أما على الجانب الآخر من المانش، فقد أنقذت السلطات الفرنسية 77 شخصا بين الثلاثاء والأربعاء 26 كانون الثاني/يناير، حيث تم استخدام طائرتين، إحداهما بدون طيار، تابعة لخفر السواحل لرصد القوارب المحتملة.

وفي نفس اليوم وعند منتصف الليل أنقذت السلطات الفرنسية 24 كرديا، بما في ذلك امرأة حامل وطفل يبلغ من العمر عاما واحدا، وطفلين يبلغان من العمر خمس سنوات وآخر يبلغ من العمر 12 عاما. عندما وصلت المساعدة إلى مكان الحادث، كان زورقهم المطاطي مليئا بالمياه.

اقرأ أيضا: بقيمة 42 مليون يورو.. إيطاليا تسلم ليبيا معدات لمكافحة الهجرة غير الشرعية

ولم يخل عبور المهاجرين للمانش خلال هذا الشهر من الحوادث المأساوية، إذ لم ينج مهاجر سوداني أثناء محاولته في 14 كانون الثاني/يناير عبور المانش، فيما أنقذت السلطات الفرنسية 32 شخصا كانوا معه على نفس القارب، وكانوا جميعا يعانون من انخفاض في درجات حرارة أجسادهم.

يذكر أنه وصل إلى بريطانيا عبر المانش خلال العام الماضي أكثر من 28 ألف مهاجر غير شرعي.

ووفقا لوكالة الأنباء البريطانية “بي إيه” فقد وصل 28395 مهاجرا غير شرعي انطلاقا من فرنسا على متن قوارب صغيرة أقلتهم عبر بحر المانش، مشيرة إلى أن هذا العدد القياسي يمثل قرابة ثلاثة أضعاف ما تم تسجيله في عام 2020 (8400 شخص).

Exit mobile version