متهور.. خبراء بريطانيون ينتقدون رفع قيود كورونا

خبراء بريطانيون يصفون رفع قيود مكافحة كورونا بالقرار المتهور

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

اتهم أكثر من 300 من مسؤولي الصحة العامة والأكاديميين والعلماء البريطانيين الحكومة باتباع نهج متهوّر في رفع جميع قيود كورونا في عموم بريطانيا

جاء ذلك في رسالة مفتوحة، قالوا فيها “نكتب إليكم كعلماء وأكاديميين وخبراء في الصحة العامة يراودهم القلق بشأن ظهور متحور أوميكرون والتهديد الذي قد تشكله المتحورات المستقبلية على الصحة العامة”.

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن المسؤولين الصحيين والعلماء، أن هذا الإجراء من شأنه أن “يعرض الصحة العامة للخطر”، مؤكدين أن مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى انتشار متحورات من فيروس كورونا أكثر فتكًا، بينما تظل المليارات حول العالم غير محصنة”، حيث “فشلت الحكومة في مساعدة الدول الفقيرة في تطعيم سكانها”.

كما أضافت الرسالة، “إن تلقيح الغالبية العظمى من سكان العالم هو أفضل طريقة لمنع تحور فيروس كورونا، لكن أكثر من 3 مليارات شخص في العالم لم يتلقوا جرعتهم الأولى بعد”.

إقرأ أيضا: بريطانيا تعود للخطة أ وترفع كل قيود كورونا

ودعت مجموعة الخبراء الحكومة إلى مساعدة الدول النامية في تصنيع اختبارات فيروس كورونا المنزلية واللقاحات محليًا بدلاً من الاضطرار إلى الاعتماد على المساعدات من الدول المتقدمة في الغرب، موضحة أنه “مهما كانت التبرعات باللقاحات جديرة بالثناء، فإنها لن تكون كافية أبدًا لإنهاء الجائحة، وهناك قدرة تصنيع غير مستغلة في نفس الدول التي هي في أمس الحاجة إلى اللقاحات، ولابد من استخدامها”.

يشار إلى أن الحكومة البريطانية أنهت الخميس القيود الحالية المتعلقة بفيروس كورونا المعروفة باسم “الخطة ب” في جميع أنحاء إنجلترا، وشمل القرار إلغاء الارتداء الإلزامي للكمامات وإلزامية شهادة فحص الفيروس، كما لن يُطلب تقديم اختبار سلبي من المسافرين القادمين من خارج البلاد المُطعمين بشكل كامل.

Exit mobile version