وفقا للمقاييس الأوروبية.. دراسة: أكثر من 22% من سكان إيطاليا عرضة لانعدام الأمن الغذائي

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

أظهرت نتائج دراسة إيطالية صدرت نتائجها حديثا، بأن الأشخاص المعرضين لخطر الفقر للغذاء أو انعدام الأمن الغذائي في إيطاليا يشكلون نسبة 22.3% من إجمالي السكان، وذلك وفق المقاييس الأوروبية.

الدراسة التي قام بها فريق من الباحثين بقيادة ستيفانو ماركيتى من جامعة “بيزا”، ولوكا سيكوندي من جامعة “توشا”، جاءت استنادا إلى مسح للمعهد الوطني للإحصاء حول إنفاق الأسر الإيطالية مقارنة مع2017.

ووفقا لنتائج الدراسة فإن “هذا المعدل يتباين إقليميا في مقاطعات وسط البلاد، بين 14.6% في أومبريا، إلى 29.6% في أبروتسو، و18.7% في توسكانا، مع مستويات عالية من عدم المساواة وبشكل خاص فيما .يتعلق بالخضروات واللحوم والأسماك”.

في هذا السياق، يقول ” ماركيتي،” وهو أستاذ الإحصاء بقسم الاقتصاد والإدارة في جامعة بيزا،إن “المسح لا يتعلق بالفقر المدقع، أي استحالة شراء سلة ما من السلع الغذائية، بل بالفقر النسبي، أي لأولئك الذين لديهم قدرة إنفاق على الغذاء أقل من حد متوسط ​​معين، يبلغ في إيطاليا حوالي 162 يورو للفرد، واوضح بأن ” هذا الرقم يختلف من منطقة إلى أخرى ويمكن إعادة ضبطه في حالة الأسر الكبيرة”.

كما ذكرت الدراسة بأن “الباحثين أجروا إلى جانب هذا المؤشر، تقديرا لانعدام الأمن الغذائي بالنسبة للإيطاليين عامة أيضًا، وهي حالة تحدث عندما تتجاوز حصة الإنفاق الغذائي 40% من إجمالي الإنفاق”.

اقرأ أيضا: نحو 2500 طفل تونسي وصلوا إلى إيطاليا بحرا خلال العام الماضي

وأظهرت أن “هذه الحالة تشمل 3.6% من السكان في البلاد، أي حوالي 2 مليون شخص، بحد أقصى في كالابريا، بنسبة 9.7%، مقابل حد أدنى في فينيتو  بنسبة 0.9%، مرورا بفريولي  مع 1.2% وتوسكانا  بنسبة 1.5%.

يشار إلى أن جائحة كورونا اثرت بشكل كبير على دخل ملايين الإيطاليين، لكن دراسات إيطالية سبق وأن ذكر بأن الهوة بين الشمال الإيطالي الغني والجنوب الفقير كانت موجودة قبل الجائحة، لكن خرجت للسطح مع انتشار الجائحة قبل عامين.

وفي أوروبا يختلف انعدام الأمن الغذائي مقارنة بدول العالم الثالث، حيث يكون ذلك متعلقا بالدرجة الاولى بعدم وجود اصناف معينة ضرورية ضمن الوجبات من اللحوم والأسماك، إضافة لذلك أن لا يتجاوز المبلغ الذي يتم صرفه على الطعام شهريا أكثر من 40% من مجمل الدخل العام للفرد.

Exit mobile version