تفكيك جسر تاريخي في هولندا لعبور يخت فاخر لمؤسس أمازون يثر ضجة بالبلاد

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

أثار إعلان السلطات المحلية في مدينة روتردام الهولندية أمس الجمعة، تفكيك جسر تاريخي جزئيا ضجة ومعارضة من قبل الكثير من الهولنديين.

ويأتي قرار السلطات لتفكيك الجسر بهدف مرور يخت فاخر تم بناؤه لصالح ” جيف بيرزس” مؤسس شركة “أمازون”

متحدث باسم رئيس بلدية روتردام فقال غي تصريحات صحافية إن هذا الممر هو “الطريق الوحيد إلى البحر”، مضيفا أن مالك “أمازون” سيدفع شخصيا فاتورة العملية هذه.

لكن هذا القرار أثار غضب الكثير في هولندا حيث وعد المجلس المحلي بعد إجراء عملية ترميم كبيرة لهذا المعلم عام 2017 أن الجسر لن يفكك مرة أخرى، والمعروف في روتردام باسم (De Hef).

في المقابل، شدّد مكتب العمدة على الفوائد الاقتصادية والوظائف التي أوجدها بناء القارب، لكنه وعد بإعادة بناء الجسر في شكله الحالي.

ويعتبر يخت “بيزوس” الضخم الذي تبلغ تكلفته 485 مليون دولار، أكبر من أن يتسع للمرور أسفل جسر “كونينغسهافن” الشهير، الذي يعود تاريخه إلى عام 1878 وأعيد بناؤه بعد أن قصفه النازيون عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضا: ليتوانيا تمدد حالة الطوارئ على حدودها مع بيلاروسيا

لذلك، طلب حوض بناء السفن العملاق ذو الثلاثة صواري في ألبلاسيردام، بالقرب من روتردام، من المجلس المحلي إزالة الجزء المركزي من الجسر حتى يتمكنوا من تمرير اليخت عبره وتسليمه لبيزوس.

وسيتم إزالة الجزء الأوسط من الجسر الضخم ذي العوارض الفولاذية لإعطاء مساحة كافية للقارب الذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا، بينما ستستغرق العملية بضعة أسابيع ومن المتوقع إجراؤها هذا الصيف.

و” بيرزوس” البالغ 57 عاما يعد ثاني أغنى رجل في العالم بثروة تقدر بنحو 183 مليار دولار بحسب مؤشر “بلومبيرغ”.

Exit mobile version