تحذير من انخفاض احتياطيات الغاز في ألمانيا إلى مستوى “مقلق”

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

في وقت ازدادت الضغوط على إمدادات الطاقة في أوروبا بسبب المخازف من غزو روسي محتمل لأوكرانيا، حذرت وزارة الاقتصاد الألمانية أمس الأربعاء من أن مخزون الغاز انخفض لمستوى “مقلق”.

ونقل عن متحدّثة باسم الوزارة خلال مؤتمر صحافي قولها “نراقب بالطبع وضع المخزونات وهو حتماً مقلق”، مشيرة إلى أن المخزونات حاليا 35 إلى 36 في المئة. أي أقل من مستوى 40 في المئة “الحرج” الذي تعتبره الحكومة الألمانية ضروريا لتحمّل موجة برد قارس على مدى سبعة أيام متتالية، ويحتاج تجاوز 30 يوما من البرد المعتدل إلى نصف المخزون.

والعام الماضي بلغت نسبة مخزون الغاز في ألمانيا 82%. وفي عام 2021 لم تنخفض المخزونات ابدا إلى ما دون 71 في المئة ، وفق بيانات صادرة عن المجموعة المتخصصة في القطاع “بنى الغاز التحتية في أوروبا”.

ويتهم مسؤولون أوروبيون موسكو باستغلال التوتر في الأسواق العالمية لخفض الإمداد ورفع الأسعار، علما أن 40 في المئة من الغاز المستهلك في أوروبا مصدره روسيا.

اقرأ أيضا: تراجع الفائض التجاري في ألمانيا للسنة الـ 5 على التوالي

والأسبوع الماضي تحدثت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لايين” في مقابلة أجرتها معها صحيفة “دي تسايت” الأسبوعية عن “مؤشرات متزايدة الى أن الكرملين يستخدم عمليات إيصال الغاز كورقة ضغط سياسية”.

Exit mobile version