فيديو.. ثوران بركان جبل “إتنا” في إيطاليا

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

ثار بركان جبل “إتنا” بصقلية الإيطالية في البحر المتوسط لفترة قصيرة، مساء أمس الخميس، فيما تدفقت الحمم البركانية لمئات الأمتار، قبل أن يتجدد ثورانه مساء اليوم الجمعة.

وقال المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين في بيان إن “الانفجار حدث في فوهة البركان الجنوبية الشرقية على ارتفاع حوالي 2900 متر، مما أدى إلى إلقاء الرماد والدخان في السماء على ارتفاع 8 كيلومترات”.

وأشار المعهد بأنه تشكلت 3 تيارات من مادة الحمم البركانية من فوهة البركان، حيث ذهب الأولان على بعد بضع مئات من الأمتار باتجاه (فالي ديل بوف)، أما الثالث فاتجه جنوبا لمسافة بضع مئات من الأمتار.

وذكر بأنه يمكن رؤية تكوين عدة تدفقات بسبب التساقط الغزير للمواد البركانية، بالإضافة إلى ذلك، يكمن رؤية كيف يبدو أن النشاط قد توقف تقريبًا، ثم يستأنف بسلسلة من الانفجارات القوية.

يشار إلى أن “إتنا” هو أعلى بركان نشط في أوروبا ففي يونيو/ حزيران عام 2013 تم إدراجه كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

أما في مارس/ آذار عام 2017، فقد أصيب 10 أشخاص خلال ثوران بركاني آخر في صقلية، وغالبا ما تؤدي ثورات “إتنا” البركانية إلى الحاجة إلى إغلاق المجال الجوي في منطقة البرلمان.

والعام الماضي ثار البركان عدة مرت، فيما تسببت سحب الرماد في أضرار طفيف بالقرى والبلدات القريبة. وعرقلت الثورانات أيضا حركة الطيران في مطار كاتانيا عدة مرات.

Exit mobile version