دراسة بريطانية مشتركة تكشف فوائد تناول القهوة

دراسة بريطانية مشتركة تكشف فوائد تناول القهوة

أخبار القارة الأوروبية – صحة

كشفت جامعة “كوين ماري” بلندن وجامعة “سيميلويس” في بودابست بالمجر، أن تناول ما يصل إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا له تأثير وقائي على صحة القلب.

الدارسة أظهرت أنها “تقلل من معدل الوفيات الإجمالي وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتم نشر النتائج مؤخرًا في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية”.

وحلل الباحثون بيانات 468 ألفا و629 مشاركا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والذين لم يكن لديهم أي سجل لأمراض القلب في بداية فترة البحث، حيث وجهت إليهم أسئلة عن عاداتهم في شرب القهوة.

إلى جانب ذلك، وجه استبيان منفصل أسئلة حول أسلوب حياتهم (على سبيل المثال التدخين وممارسة الرياضة البدنية)، وتم أيضًا جمع البيانات حول عوامل الخطر الخاصة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ومستوى الكوليسترول.

وتم تقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات: من لا يشربون القهوة، وشاربون خفيفون إلى معتدلون للقهوة، وأولئك الذين يستهلكون كمية كبيرة من القهوة يوميًا، استخدم الباحثون أيضًا فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لاكتساب فهم أفضل لكيفية تأثير عادات شرب القهوة على تشريح القلب وعمله بمرور الوقت.

كما أكد البروفيسور “ستيفن بيترسن” من معهد “ويليام هارفي” للأبحاث بجامعة كوين ماري بلندن، أن “حجم العينة الكبير والبيانات الصحية المرتبطة وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب المتوفرة في البنك الحيوي بالمملكة المتحدة توفر قاعدة قوية لمعالجة هذا السؤال البحثي، ووفقًا للنتائج فإن، استهلاك القهوة الخفيف إلى المعتدل لا يضر القلب والأوعية الدموية، وقد يكون مفيدًا، وبقدر ما نعلم، كانت هذه أكبر دراسة حتى الآن ركزت على تأثير القهوة على صحة القلب والأوعية الدموية”.

إقرأ أيضا: علماء يكشفون فوائد ممارسة الرياضة بعد الحصول على لقاح كورونا

بدورها، لفت الدكتورة “زهرة رئيسي إستبراج”، المؤلفة المشاركة إلى أن “معظم المشاركين شربوا القهوة المطحونة أو سريعة التحضير، وارتبط البن المطحون بكميات معتدلة بانخفاض مخاطر الوفاة، لكن هذه الفائدة لم يتم العثور عليها بين من يشربون القهوة سريعة الذوبان بانتظام، وقد يعود السبب وراء ذلك إلى عملية الإنتاج المختلفة للأرض والأشكال الفورية لاحتوائها على مواد مضافة مختلفة”.

وذكر الدكتورة “جوديت سيمون” من جامعة سيميلويس والمشارك بالدراسة، أن “تناول القهوة الخفيفة إلى المعتدلة ارتبط بانخفاض خطر الوفيات الإجمالية بنسبة 12 في المائة، وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%، مقارنة بمن لا يشربون القهوة، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول نصف إلى ثلاثة فناجين من القهوة كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪”.

الدكتور “بال موروفيتش هورفات”، مدير مركز التصوير الطبي في جامعة سيميلويس، والذي شارك بالدراسة أوضح أن  “استخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، تمكنا من تحليل تأثير تناول القهوة بانتظام على بنية ووظيفة القلب، ووجدنا أن تناول القهوة بشكل منتظم خفيف إلى معتدل مفيد لصحة القلب، مع الإشارة إلى أنه يمكن أن يبطئ التغيرات القلبية المرتبطة بالعمر”.

Exit mobile version