تحذير وتأهب.. العاصفة يونس تواصل اجتياح دول شمال أوروبا

تحذير وتأهب.. العاصفة يونس تواصل اجتياح دول شمال أوروبا

أخبار القارة الأوربية – ألمانيا

تستمر العاصفة “يونس” ضرب دول شمال غرب أوروبا، اذ من المتوقع أن تهب رياح عاتية على السواحل الألمانية، مخلّفةً أضرارًا مادية جسيمة وتسعة قتلى على الأقلّ.

العاصفة بدأت في إيرلندا وضربت الجمعة جزءًا من بريطانيا ثمّ شمال فرنسا مرورًا ببلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ قبل أن تصل إلى الدنمارك وألمانيا التي أُعلن الإنذار الأحمر في ثلثها الشمالي.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية الألمانية أن “هناك خطر هبوب رياح عاتية بقوّة عاصفة عنيفة (مستوى 3 إلى 4). وتبلغ السرعة القصوى للرياح 100 إلى 115 كلم في الساعة”. وحذّرت الهيئة من خطر سقوط أشجار أو أغصان وحتى انهيار أسطح.

كما دعت الهيئة الألمانية المواطنين الابتعاد خصوصًا عن المباني والأشجار والسقالات وخطوط التوتر العالي، وتجنب البقاء في الخارج”.

وسجّل حتى الساعة مصرع تسعة أشخاص جراء العاصفة يونس، بعد أن أعلمت الشرطة الألمانية وفاة سائق جراء سقوط شجرة على سيارته في ألتنبورغ في ولاية شمال الراين فستفاليا.

200 ألف أسرة بريطانية بدون كهرباء بسبب العاصفة “يونس”

أما في هولندا، قضى أربعة أشخاص بحسب خدمة الطوارئ الهولندية، جراء سقوط أشجار أو في حوادث. في لاهاي، تمّ إخلاء عشرات المنازل خشية انهيار جرس كنيسة.

ولقي رجل يبلغ 60 عامًا حتفه في جنوب شرق إيرلندا، بينما قتلت في لندن، امرأة في الثلاثين من عمرها بعد ظهر الجمعة عند سقوط شجرة على السيارة التي كانت فيها، وقتل رجل خمسيني قرب ليفربول (شمال غرب انكلترا) بعد سقوط حطام على الزجاج الأمامي للسيارة التي كان يستقلها، وفقا للشرطة البريطانية.

كما قضى في بلجيكا، كندي يبلغ 79 عامًا كان يعيش على متن قارب في مرسى إبرس (غرب) بعد سقوطه في الماء أثناء محاولته استعادة أغراض تطايرت، بحسب ما أفادت الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس.

وبلغت سرعة رياح تقارب 200 كلم/الساعة في انكلترا، 196 كلم في الساعة في جزيرة وايت، وهي ظاهرة غير مسبوقة في بريطانيا، في حين ضربت رياح بسرعة تفوق 110 كلم في الساعة مطار هيثرو بلندن.

يذكر أن مئات رحلات الطيران والقطارات والعبارات ألغيت  في شمال غرب أوروبا جراء الرياح التي سببتها العاصفة يونس وهي تضرب أوروبا بعد أقل من 48 ساعة من العاصفة دادلي التي أودت بستة أشخاص على الأقل في بولندا وألمانيا.

Exit mobile version