فرنسا تعتزم نشر جنود في رومانيا وتدعم أوكرانيا بـ300 مليون يورو

فرنسا تعتزم نشر جنود في رومانيا وتدعم أوكرانيا بـ300 مليون يورو

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

قال الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، إن بلاده تعتزم تسريع نشر جنود في رومانيا على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

“ماكرون” كشف في تصريحات عن أن بلاده ستقدم 300 مليون يورو من المساعدات والدعم العسكري لأوكرانيا، منتقدا في الوقت نفسه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال إنه “يريد إعادتنا إلى عصر الإمبراطوريات والمواجهات”.

وفيما يتعلق بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، قال إنها ستليها عقوبات فرنسية على أشخاص معينين وستعلن لاحقا.

وشدد الرئيس الفرنسي على أن أوروبا ليست فحسب سوقا للمستهلكين، لكن لا بد أن تكون قوة من خلال السيادة في مجالي الطاقة والدفاع.

كما، كشف “ماكرون” عن طبيعة الاتصال بينه وبين بوتين، وقال إنه كان “صريحا ومباشرا وسريعا”، ونوه بأن من المفيد “ترك الطريق مفتوحا” للحوار مع بوتين بشأن أوكرانيا.

إقرأ يضا: أوكرانيا تستدعي جنود الاحتياط استعدادا للحرب

وقال الرئيس الفرنسي إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان مخادعا خلال محادثاته معه، إذ ناقش تفاصيل اتفاقات مينسك عبر الهاتف بينما كان يستعد لغزو أوكرانيا.

وأوضح “ماكرون” للصحفيين بعد قمة الاتحاد الأوروبي، أن فرنسا ستضيف عقوباتها الخاصة إلى حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي “نعم، كان هناك خداع.. نعم كان هناك خيار مدروس وواع لشن الحرب بينما كنا نتفاوض على السلام”.

إلى جانب ذلك، نوه الرئيس الفرنسي إلى أنه أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي، ليطلب منه وقف العمليات العسكرية، لأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب منه ذلك، لأن الأخير لم يستطع الوصول إليه”.

Exit mobile version