بطلب فرنسي.. روسيا توافق على “هدنة إنسانية” في كييف ومدن أخرى

روسيا توافق على "هدنة إنسانية" في كييف ومدن أخرى

أخبار القارة الأوروبية – أوكرانيا

وافقت السلطات الروسية اليوم الإثنين، على هدنة إنسانية بطلب فرنسي في كييف ومدن أخرى، وذلك بعد إخفاق محاولات سابقة.

وزارة الدفاع الروسية قالت: إنه “سيتم فتح ممرات إنسانية في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن ماريوبول وخاركيف وسومي بناء على طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون”.

وذكرت وكالة أنباء انترفاكس عن الدفاع الروسية، أن “الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف الساعة 1000 بتوقيت موسكو (0700 بتوقيت جرينتش) اليوم الإثنين”.

إلى جانب ذلك، أكد وزارة الدفاع الروسية، أنه “إلى جانب كييف سيتم أيضا فتح ممرات من مدن خاركيف وماريوبول وسومي وذلك بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن”.

قائد الجيش البريطاني يحذر مواطنيه من السفر إلى أوكرانيا لقتال القوات الروسية

وتوافق المفاوضون الروس والأوكران في وقت سابق على هدنة إنسانية في ماريوبول شرقي أوكرانيا لكنها لم تدخل حيز التنفيذ، فيما تبادل الطرفان الاتهامات بشأن أسباب فشلها.

كما تحاصر القوات الروسية كييف وماريوبول ومدنا أخرى وتتهم مقاتلين أوكرانيين بإبقاء المدنيين الأجانب في تلك المدن لاستخدامهم كدروع بشرية الأمر الذي تنفيه كييف.

وتسارعت الجهود الدولية للضغط من أجل فتح ممرات آمنة للعالقين في مواقع القتال، بعد دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الـ12 ، اذ تزداد موجة تدفق اللاجئين على حدود الدولة السوفيتية السابقة وسط توقعات بموجة لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

Exit mobile version