كييف تتهم موسكو بقصف المدنيين وتضليل العالم بشأن اللاجئين

كييف تتهم موسكو بقصف المدنيين وتضليل العالم بشأن اللاجئين

أخبار القارة الأوروبية – أوكرانيا

قالت أوكرانيا إن روسيا تضلل قادة العالم بفكرة الممرات الإنسانية التي اقترحتها موسكو لإجلاء مدنيين من مدن تتعرض للقصف وأكدت مسؤولة أوكرانية رفض بلادها لذهاب المدنيين إلى روسيا وبيلاروسيا.

ورفضت أوكرانيا فكرة الممرات الآمنة التي اقترحتها موسكو لإجلاء مدنيين من مدن تتعرض للقصف شريطة أن يتوجهوا إلى بيلاروسيا.

وجددت كيييف اتهاماتها لموسكوبالقيام بانتهاكات لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالوضع في مدينة “ماريوبول” الساحلية الواقعة بجنوب أوكرانيا.

وتبذل الحكومة الأوكرانية قصارى جهدها من أجل السماح بتوفير ممرات إنسانية لعمليات الإجلاء، بحسب ما كتبه وزير الدفاع أوليكسي ريسنيكوف على موقع فيسبوك، مضيفا أن القوات الروسية تحاول “خنق” المدينة من خلال أزمة إنسانية.

من جانبها قالت نائبة رئيس الوزراء “إيرينا فيريشوك” إن أوكرانيا تدعو روسيا للموافقة على وقف إطلاق النار اعتباراً من صباح اليوم للسماح بإجلاء الأوكرانيين باتجاه مدينة لفيف في غرب أوكرانيا.

واعتبرت “فيريشوك” أن كييف ترفض الممرات الإنسانية التي اقترحتها موسكو لإجلاء مدنيين من مدن تتعرض للقصف، مضيفة: “هذا ليس خياراً مقبولاً” مشيرة إلى أن المدنيين الذين يشملهم قرار الإجلاء في مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي “لن يذهبوا إلى بيلاروسيا ليستقلوا بعد ذلك الطائرة باتجاه روسيا”.

وأضافت في إفادة أذاعها التلفزيون أن أوكرانيا تلقت الاقتراح الروسي في وقت مبكر من صباح اليوم بعد أن أجرى ماكرون محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أوكرانيا تكشف عن خسائر الجيش الروسي منذ بدء الهجوم

وقالت “أتمنى أن يدرك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن اسمه ومساعيه المخلصة للمساعدة… تستغل في الواقع للتضليل من قبل الاتحاد الروسي”.

ولفتت وزارة الدفاع الروسية إلى أن  “ممرات” جديدة ستفتح من العاصمة الأوكرانية كييف ومدينتي خاركيف وسومي الشرقيتين إضافة لمدينة ماريوبول الساحلية.

وقال “إيجور كوناشينكوف” …./المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية “قدمنا معلومات مفصلة عن الممرات الانسانية للجانب الاوكراني في وقت سابق”.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: “تعلن القوات الروسية لغرض إنساني” الامتناع عن إطلاق النار محليا “اعتبارا من الساعة العاشرة (الساعة السابعة ت غ) في السابع من آذار/مارس وفتح ممرات إنسانية”.

وفي الأيام الأخيرة، فشلت محاولتي إجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا فيما تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بانتهاك شروط العملية.

وألقت موسكو بالمسؤولية على أوكرانيا في الإخفاق حتى الآن في تأمين ممرات إنسانية ونفت استهداف مدنيين. واتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف مناطق مخصصة للممرات الإنسانية وذلك لمنع السكان من الفرار من مدن تتعرض للهجوم.

ويستعد الجانبان لجولة ثالثة من المحادثات في موقع لم يكشف عنه اليوم الاثنين، وقللت أوكرانيا من توقعاتها للتوصل لأي انفراجة في تلك المحادثات.

وتقول السلطات الأوكرانية إن نحو 200 ألف شخص لا يزالون محاصرين داخل ماريوبول وأغلبهم ينامون تحت الأرض لتجنب القصف الروسي المستمر منذ ستة أيام والذي تسبب أيضا في قطع إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء والتدفئة.

Exit mobile version