البنك الدولي يوافق على مساعدة فورية لأوكرانيا بقيمة 489 مليون دولار

البنك الدولي يوافق على مساعدة فورية لأوكرانيا بقيمة 489 مليون دولار

أخبار القارة الأوروبية – متابعات

أعلن البنك الدولي موافقته على تقديم مساعدة إضافية فورية لأوكرانيا أطلق عليها اسم “تمويل التعافي من حالة الطوارئ الاقتصادية في أوكرانيا” أو “أوكرانيا الحرة”، وتقدر قيمة المساعدة الممنوحة بـ 489 مليون دولار.

جاء ذلك  في بيان للبنك الدولي أمس الاثنين، قال فيه إن مجلس إدارته وافق على هذه المساعدة الطارئة، ورفع قيمة المبلغ الذي يمكن لكييف الاستفادة منه فورا، من 350 مليون دولار إلى 489 مليون دولار.

وأضاف البيان أن المساعدة التي وافق عليها المجلس تنقسم إلى قرض تكميلي بقيمة 350 مليون دولار وضمانات بقيمة 139 مليون دولار، وأن القرض التكميلي الذي سيتم الإفراج عنه فورا سيساعد الحكومة على توفير خدمات أساسية للأوكرانيين، بما في ذلك رواتب العاملين في المستشفيات ومعاشات المسنّين والبرامج الاجتماعية للفئات الضعيفة.

كما لفت البنك إلى أنه بالإضافة إلى هذا القرض، وافق مجلس إدارته على منح أوكرانيا تمويلا بقيمة 134 مليون دولار وتمويل مواز بقيمة 100 مليون دولار، لترتفع قيمة المساعدة الطارئة الإجمالية التي أقرها البنك لأوكرانيا إلى 723 مليون دولار.

البنك الدولي يعتزم منح أوكرانيا قروضا كبيرة

في السياق، أوضح البنك أن هولندا والسويد ساهمتا في هذا المبلغ بمقدار 89 مليون دولار للأولى و50 مليون دولار للثانية، موضحا أنه أنشأ أيضا صندوقا استئمانيا متعدد المانحين تصرف موارده على أساس عاجل لتسهيل توجيه موارد المنح من المانحين إلى أوكرانيا، وقد ساهمت فيه حتى اليوم المملكة المتحدة والدنمارك ولاتفيا وليتوانيا وآيسلندا بقيمة إجمالية بلغت 134 مليون دولار، مناشدا بقية الدول المانحة المساهمة في هذا الصندوق الاستئماني.

يذكر أن المؤسسة المالية الدولية ومقرها في واشنطن، كانت قد أعلنت في الأول من مارس الجاري أنها تحضر لتقديم مساعدة مالية طارئة إلى أوكرانيا قيمتها 3 مليارات دولار، بينها 350 مليون دولار يمكن الإفراج عنها في الحال.

Exit mobile version