إغلاق مصانع للورق في إيطاليا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة

أخبار القارة الأوروبية – إيطاليا

أغلقت العديد من مصانع الورق والكرتون في إيطاليا، بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، على ما أكده الخميس، لورنزو بولي” رئيس الرابطة الوطنية لمنتجي الورق والكرتون .

وقال إن “الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة، أدى إلى إغلاق فعلي للعديد من الشركات في صناعة اللب والورق في إيطاليا”.

وأضاف: “قاومنا، بل ننتج بخسارة، لكن المزيد والمزيد من مصانع الورق هذه الأيام توقفت أو تحدُّ من إنتاجها، حتى الوباء لم يوقفنا لكن صدمة الطاقة التي أعقبت الأحداث الجارية بين أوكرانيا وروسيا نجحت”.

وأوضح بولي أنّ “ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في صناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل صناعة الورق والكرتون تدعو إلى اتّخاذ إجراءات فورية من قبل السلطات لدعم الإنتاج”، وإلا فإن الصناعة مهددة بالتوقف التام، لأن التكلفة الحاليّة للغاز المطلوب لإنتاج طن واحد من الورق تتجاوز سعر بيع هذه الورقة”.

وذكر أنه “إذا دفعت مصانع الورق الإيطالية في كانون الأول/ديسمبر خمسة أضعاف الغاز الطبيعي، الذي يستخدم لإنتاج الكهرباء، فقد زادت تكلفته الآن عشرة أضعاف في المتوسط​​، وحتى 15 مرة في أوقات الذروة”.

اقرأ أيضا: فرنسا: وصول 7500 لاجئ أوكراني و 6 آلاف أسرة تطوعت بمنازلها

هذا، و تم تأكيد صحة المخاوف التي أعربت عنها إدارة “Assocarta” من خلال قرارات الشركات المصنّعة المحددة. على سبيل المثال، قررت مجموعة “Pro-Gest”، التي تنتج أكثر من مليون طن من الورق سنوياً، حيث تم إيقاف عمل 6 من مصانعها.

وشهدت أسعار النفط والغاز خلال الأيام الماضية، ارتفاعا قياسيا لم يسجل منذ العام 2008، ما زاد من الغضوط على الشركات والأفراد لاسيما في أوروبا والتي تعاني أساسا من ثقل التضخم وارتفاع الأسعار بسبب جائحة كورونا والتي لاتزال مستمرة لغاية الآن.

Exit mobile version