دعوات في ألمانيا لحماية اللاجئات الأوكرانيات من عصابات الدعارة

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

بعد موجة اللجوء الأخيرة من أوكرانيا إلى الدول الأوروبية من بينها ألمانيا والتي وصلها لغاية الآن أكثر من 60 ألف لاجئ، أثار هذا الوضه إطلاق تحذيرات من استغلال خطير للعدد الكبير من النساء الأوكرانيات اللواتي فررن من بلدهن، إثر الحرب المشتعلة طلباً للحماية في باقي الدول الأوروبية، هذه التحذيرات تتمحور حول الاتجار بالبشر والاستغلال والإكراه على الدعارة.

في هذا السياق، اعرب وزير الداخلية البافاري يواخيم هيرمان عن قلقه من إمكانية استغلال محنة اللاجئات، و قال في تصريح لوكالة الصحافة الإنجيلية، اليوم الجمعة إنه “يجب التحقق بدقة من الأشخاص الذين يوفرون السكن بشكل خاص للنساء”. وحذر هيرمان من “جعلهن تحت رحمة استغلاليين بهذه الطريقة”. 

وأوضح أنه لم يتم رصد أي حالات استغلال في ولاية بافاريا إلى حدود الساعة. في الوقت نفسه، شدد الوزير أنه لا يجب الشك في نية كل المتطوعين، الذين يهدف معظمهم فقط لمساعدة اللاجئين.

بدورها، ترى الكاتبة والناشطة هوشكي ماو، أن “هناك خطراً فعلياً على اللاجئات، اللواتي يمكن أن يتم استغلالهن في سوق الدعارة من قبل العصابات المنتشرة على الحدود”.

وأوضحت في تصريحات صحافية أن “هناك العديد من الشبات الرومانيات والبلغاريات في دور الدعارة الألمانية”. وتتخوف “ماو” أن تكون المرأة الأوكرانية الضحية المقبلة للعصابات المتخصصة في هذا المجال.

وقالت “إن ألمانيا صارت بلداً تستهدفه عصابات الاتجار بالبشر. من المعقول أن نكون بلداً يسمح باستغلال محنة النساء، الأمر محرج لنا”.

من جهته، أبدى مركز الاستشارة المتخصص “جادويجا”، المختص بمساعدة ضحايا الاتجار بالبشر والدعارة القسرية، قلقاً بشأن الوضع الراهن.

وقال المركز إنه سيتم تحذير اللاجئات الأوكرانيات من الاستغلال المحتمل، عبر توزيع نشرة باللغات الأوكرانية والإنجليزية والألمانية في محطات القطار ومراكز المشورة وأماكن الإقامة خلال الأيام القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا: عدد اللاجئين الأوكرانيين يقترب من 2.5 مليون شخص.. وتحذير من تفاقم الأوضاع

كما قالت مديرة المركز “مونيكا سيسيك إيفانز” في تصريح موجه للاجئين “لتكونوا في أمان، احتفظوا بجواز سفركم وهواتفكم، واكتبوا أسماء وعناوين المضيفين، ولا تثقوا في النساء بشكل أعمى، فالمتجرون بالبشر ليسوا رجالاً فقط”.

إلى ذلك، ارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحرب الروسية إلى الدول المجاورة إلى نحو 2.5 مليون شخص لغاية أمس الخميس.

وذكر بيان صادر اليوم الجمعة، عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن مليونا و525 ألفا أي أكثر من نصف العدد الإجمالي، عبروا إلى بولندا، و225 ألفا وصلوا إلى الأراضي المجرية، فيما انتقل اللاجئون الآخرون إلى سلوفاكيا ومولدوفا وروسيا ورومانيا وروسيا البيضاء ودول أخرى في أوروبا من بينها ألمانيا.

Exit mobile version