رئيس الوزراء البريطاني يزور السعودية لإقناعها بزيادة إنتاج النفط

رئيس الوزراء البريطاني يزور السعودية من أجل إقناعها بزيادة إنتاج النفط

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

يعتزم  رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، القيام بزيارة رسمية إلى السعودية الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات بشأن زيادة إنتاج النفط؛ للتخفيف من أزمة الطاقة العالمية، الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

تأتي الزيارة تزامنا مع سعي المملكة المتحدة التقليل من اعتمادها على إمدادات الطاقة القادمة من روسيا، في ظل غزو الأخيرة لأوكرانيا، بحسب ما أوردته شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وذكرت شبكة سكاي نيوز عن متحدث باسم “داوننغ ستريت”، أن “لا شيء مخطط له في الوقت الحالي، سنقوم بالتحديث (حول المستجدات) بالطريقة المعتادة إذا تم تأكيد أي شيء”.

من جانبها، تحدثت صحيفة تايمز البريطانية مؤخراً، عن أن زيارة “جونسون” إلى السعودية “لم تحسم بعد، إلا أنها تبدو مرجحة بشكل متزايد”، فيما تزعم مصادر حكومية مطلعة أن “جونسون” لديه روابط أفضل مع ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، أكثر من أي زعيم آخر في مجموعة السبع، وأن الاثنين تبادلا رسائل عبر الواتساب، بحسب الشبكة.

المفوضية الأوروبية ستقدم خطة للتخلي عن النفط والغاز الروسيين بحلول عام 2027

تجدر الإشارة إلى أن “جونسون” يواجه دعوات من نواب حزب المحافظين للتدخل لحث السعوديين على زيادة إنتاج النفط لمعالجة الأسعار التي تجاوزت 1.60 جنيه إسترليني للتر البنزين، و1.70 جنيه للديزل، وفق أحدث الأرقام الصادرة عن شركة “راك” البريطانية للاستثمارات المالية.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء البريطاني السعودية في شباط الماضي، في رحلة تم تأجيلها بسبب الأزمة الأوكرانية ـ الروسية، ليتم التعويض عنها باتصال هاتفي بين جونسون وولي العهد محمد بن سلمان.

يذكر أن الدول الغربية تسعى لإقناع السعودية بزيادة الإنتاج النفطي من أجل تهدئة صدمة الأسواق وضبط أسعار الوقود المتزايدة، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، فيما عبرت الرياض منذ بداية الحرب عن التزامها بحصص إنتاج تحالف “أوبك بلاس” الذي تقوده مع موسكو.

Exit mobile version