أطباء سوريين يصلون إلى أوكرانيا لبدء جهود الإغاثة الطبية

أطباء سوريين يصلون إلى أوكرانيا لبدء جهود الإغاثة الطبية

أخبار القارة الأوروبية – أوكرانيا

كشف اتحاد منظمات الرعاية الطبية والإغاثة (UOSSM)، عن وصول فريق إغاثة دولي مؤلف من أطباء سوريين حاصلين على الجنسية الأمريكية، إلى أوكرانيا الأسبوع الماضي لبدء جهود الإغاثة الطبية.

جاء ذلك في تقرير نشره الاتحاد على موقعه الرسمي، قال فيه، إن الأطباء السوريين يتميزون بخبرة عشرة أعوام من معالجة جروح وإصابات الحرب والهجمات الكيميائية والأزمات الإنسانية الناتجة عن النزوح بعد أن عملوا في ظروف مشابهة في سوريا.

يشار إلى أن “UOSSM” تدير محطة إغاثة إنسانية في مدينة لفيف الأوكرانية للأغذية والضروريات، ونقطة طبية في مدينة لوتسك، كما تعمل على إنشاء مركز طبي ميداني في العاصمة كييف.

كما أن أحد مؤسسي الاتحاد وهو قائد البعثة الطبيب السوري “منذر يازجي”، قال “إن للاتحاد دورًا هامًا في توثيق وفضح جرائم الحرب للعالم، فالضربات الجوية على المدن الأوكرانية، وفتح الممرات الإنسانية، والهجوم عليها، تذكرنا بما شهدناه في سوريا (…)، نناشد المجتمع الدولي أن يجعل هذه المرة مختلفة”.

وأضاف “يازجي”في التقرير، “آخر العناوين بأن النظام السوري يرسل مقاتلين لدعم الغزو الروسي، نريد أن يعرف الأوكرانيون والعالم أن السوريين عانوا أيضًا من نفس البربرية، وأن الأطباء السوريين موجودون اليوم للاستفادة من كل ما تعلموه لدعم جهودهم الطبية والإغاثية في هذا المجال”.

الجدير بالذكر، أن اتحاد منظمات الرعاية الطبية والإغاثة تأسس في كانون الثاني 2012 في فرنسا، وهو تحالف من المنظمات الإنسانية غير الحكومية والطبية من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وسويسرا وتركيا.

إقرأ أيضا: النمسا ترسل شحنات من المساعدات الطبية والغذائية إلى أوكرانيا

وتعمل المنظمات الأعضاء على تجميع مواردها وتنسيق المشاريع المشتركة لتقديم الإغاثة والرعاية الطبية والمساعدة الإنسانية لضحايا الحرب في سوريا، بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو انتمائهم السياسي، كما جاء في تعريف الاتحاد.

في السياق، وثّقت منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان عدة غارات جوية مستهدفة على منشآت طبية في سوريا من قبل القوات الروسية، كما وثّقت منظمة الصحة العالمية منذ بدء الغزو الروسي وقوع 16 انتهاكا ضد منظومة الصحة في أوكرانيا، بحسب تقريرها في 8 من آذار.

Exit mobile version