الحكومة البريطانية: سنساعد الأسر على مواجهة ارتفاع التضخم

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

أكدت الحكومة البريطانية عزمها مساعدة الأسر في البلاد لمواجهة ارتفاع التضخم والذي شهد مزيدا من الارتفاع لاسيما بعد العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزو أوكرانيا، فضلا عن السبب الأول وهو تداعيات جائحة كورونا.

وقال وزير المالية البريطاني ” ريشي سوناك” اليوم الأحد، إن الحكومة تعمل لمساعدة الأسر لمواجهة التضخم وارتفاع الأسد.

يأتي هذا بينما يستعد الوزير لتحديث الميزانية، الذي أكد أن الميزانية ستساعد للحد من تكاليف المعيشة، لكنه حذر من أن أزمة أوكرانيا والعقوبات على روسيا ستزيد مشاكل الاقتصاد.

وفرضت بريطانيا وحلفاؤها عقوبات على روسيا، وقفزت أسعار الطاقة في أعقاب غزو أوكرانيا مما زاد حدة قفزة في التضخم.

وردا على سؤال من تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عما إذا كان يعتزم التدخل ومساعدة الأسر في سداد فواتير الطاقة قال”سوناك” بالطبع أنا (أعتزم) ويمكن للناس أن يحكموا علي من خلال إجراءاتي خلال العامين المنصرمين عندما كان باستطاعتنا فعل شيء”. لكنه قال إن الحكومة لا يمكنها حل جميع المشاكل.

وأضاف “أتمنى أن يكون في مقدوري لكنني لا يمكنني، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقوى التضخمية العالمية الفاعلة”.

اقرأ أيضا: الإسبان يتظاهرون احتجاجا على غلاء المعيشة

وأكد أنه يتفهم التأثير الذي يتركه ارتفاع الأسعار المستمر على الناس، لكنه أضاف أن خفض ضريبة القيمة المضافة على الوقود سيكون معاكسا لهدف دعم أولئك الذين يواجهون أكبر أثر.

ومن المقرر أن يلقي سوناك يوم الأربعاء المقبل بيانا بمناسبة فصل الربيع حول المالية العامة وخططه للضرائب والإنفاق، وذلك في وقت يرتفع فيه معدل التضخم إلى نسبة 8 % تقريبا ويتجه الاقتصاد إلى التباطؤ بعد انتعاش فترة ما بعد الجائحة.

يشار إلى أن وزير المالية البريطاني كان قد أعلن عن إجراءات في فبراير/ شباط الماضي تخفيف الأثر الذي تعرضت له الأسر من فواتير الطاقة، لكن الأسعار واصلت الارتفاع منذ ذلك الوقت.

Exit mobile version