ألمانيا تتفق مع قطر على شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة

أخبار القارة الأوروبية – وكالات

في الوقت الذي يسعى به أكبر اقتصاد في أوروبا لأن يصبح أقل اعتمادا على مصادر الطاقة الروسية أعلن مسؤول ألماني اليوم الأحد، أن برلين توصلت إلى شراكة طويلة الأمد مع قطر في مجال الطاقة.

وتعد موسكو أكبر مورد للغاز لألمانيا، وقد أطلق وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك عدة مبادرات لتقليل اعتماد بلاده على روسيا في مجال الطاقة منذ بدأت هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا.

وأكد متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية أنه تم التوصل إلى اتفاق مع قطر بشأن توريد الغاز إلى ألمانيا، وقال المتحدث: “الشركات التي أتت إلى قطر مع هابيك ستدخل الآن في مفاوضات تعاقدية مع الجانب القطري”.

بدوره، قال الديوان الأميري في قطر في بيان، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل هابيك، الأحد، وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لا سيما في مجال الطاقة.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي في بيان، إنه التقى أيضا هابيك في الدوحة حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين قطر، أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم، وألمانيا في مجال الطاقة والتعاون المشترك.

وعقب لقائه بأمير قطر أعلن الوزير الألماني إنه تم الاتفاق “بشكل رائع” على الدخول في شراكة طويلة المدى في الطاقة بين بلاده وقطر. 

اقرأ أيضا: اليورو يحقق أكبر ارتفاع أسبوعي في شهر ونصف

وأضاف  “اكتسب اليوم زخما قويا”، وأشار إلى أن دعم الأمير كان قويا على نحو هائل وبشكل أقوى مما كان متوقعا، لافتا إلى أن ممثلي الشركات الذين جاءوا معه إلى قطر، سيشاركون الآن بشكل عميق في المفاوضات التعاقدية مع الجانب القطري. 

 وذكر هابيك بعد لقاء مع وزير الاقتصاد القطري الشيخ محمد بن حمد آل ثاني انه يعتزم فتح مجالات أمام الاقتصاد الألماني في قطر، مثل التوسع في الطاقات المتجددة وكفاءة الموارد، مؤكدا أنه يرى فرصا أيضا بالنسبة لشركات ألمانية في قطر في مجال التقنية الطبية.

وكان الوزير الألماني قال في وقت سابق بأنه يعتبر نفسه في قطر بمثابة “فاتح الباب” أمام صفقات ألمانية هناك.

Exit mobile version